دافوس, 23 يناير, وكالات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الاربعاء إن من الممكن تحويل العداء على مدى أكثر من ثلاثة عقود مع الولايات المتحدة إلى صداقة إذا بذل الجانبان جهدا. وسافر روحاني الى دافوس لاقناع المستثمرين الاجانب بالعودة الى بلاده التي تضم بعض أكبر موارد النفط والغاز في العالم.
وكان روحاني يتحدث في مقابلة مع التلفزيون السويسري بعد وصوله إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس حيث  مجتمع الاعمال العالمي ويجتمع مع عدد من مسؤولي شركات النفط يوم الخميس.
وعندما سئل بشأن إمكانية وجود سفارة أمريكية مرة أخرى يوما ما في طهران بدلا من سفارة سويسرا التي ترعى مصالح الولايات المتحدة في إيران قال روحاني لتلفزيون آر.تي.إس. العام “لا يستمر عداء إلى الأبد ولا تستمر صداقة الى الابد أيضا. لذلك علينا أن نحول العداوات الى صداقة.”
ودخل اتفاق مؤقت هذا الأسبوع حيز التنفيذ مع ست قوى عالمية من بينها الولايات المتحدة لكبح جماح برنامج إيران النووي مقابل تخفيف جزئي للعقوبات الاقتصادية.

وفي المقابلة التي تحدث فيها باللغة الفارسية وترجمها التلفزيون باللغة الفرنسية قال روحاني ان العلاقات مع واشنطن كانت صعبة في الماضي لكن بالعمل الجاد وجهود الجانبين يمكن التغلب على المشاكل.

وقال “هذا الجهد ضروري لبناء الثقة لدى الجانبين. إيران في الواقع تمد يدها بالسلام والصداقة لكل دول العالم وتريد علاقات ودية وجيدة مع كل دول العالم.”ولم يتحدث بخصوص المفاوضات الأكثر صعوبة في المستقبل للتوصل الى اتفاق دائم بشأن برنامج إيران النووي الذي يعتقد الغرب انه يهدف الى تطوير أسلحة نووية.

لكنه تحدث بفتور عن مؤتمر السلام الذي رعته الامم المتحدة بشأن الحرب الاهلية في سوريا والذي عقد في مونترو بسويسرا يوم الاربعاء في غياب إيران الحليف الرئيسي لدمشق والتي استبعدت بعد رفضها تأييد هدف الانتقال السياسي في سوريا.