دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 19 يناير 2014 ، أخبار الآن –

بعد قتل  محمد مروش وهو احد الثوار السوريين من حلب والذي تم قطع رأسه من قبل داعش عن طريق الخطأ، قام تلفزيون الان بالتعاون مع شركة يوغوف للبحوث باستفتاء عن قطع الرؤوس من قبل المتشددين في المنطقة ككل لنعطي العرب منصة لإيصال أصواتهم فيما يتعلق بهذه النقطة تحديداً وكيف أن المتشددين يشوّهون صورة المسلمين. الإستفتاء شمل أكثر من ألفين من المستطلعة آراؤهم الذين انتابهم الخوف عند سماع قصة المقاتل السوري وكان لافتاً أن أكثر من ثلاثة أرباع المستطلعين يخافون أن يتكرر هذا السيناريو المؤلم مع أحد معارفهم.

استفتاء تلفزيون الان خلص إلى أن عمليات قطع الرأس يجب حجبها عن وسائل التواصل الإجتماعي إذ إنها تروج لممارسات المتشددين وللعنف وفق أكثر من نصف المستطلعة آراؤهم. كما أن 57% يقولون إنهم شاهدوا فيديوهات لقطع الرؤوس من قبل المتشددين عن طريق الصدفة.

1

استفتاء نبض العرب لتلفزيون الآن

عمليات قطع الرؤوس من قبل المتشددين

50% يجب حجبها عن مواقع التواصل الإجتماعي
 
57% شاهدوها عن طريق الصدفة

 عند سؤال المستطلعة آراؤهم عن البلدان الثلاث الأولى حيث حدثت فيها عمليات قطع الرؤوس التي شاهدوها عن طرق الفيديو وكانت الإجابات كالتالي:
 
العراق 53%

سوريا 47%

أفغانستان 30%

2

استفتاء نبض العرب لتلفزيون الآن

أكثر البلدان التي تحدث فيها عمليات قطع الرؤوس

العراق 53%

سوريا 47%

أفغانستان 30%

مع سهولة الدخول للإنترنت في المنازل والمدارس قال غالبية بمقدار 88% من المستطلعة آراؤهم قلقون من ان يرى الأطفال صدفة عمليات قطع رؤوس ما سيؤثر سلباً حالتهم العقلية. كما توافق 73% على أن هذه الأعمال تشوه صورة المسلمين، وهي نفسياً أيضاً تدمرهم. وحوالى ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم رأوا أن المسلمين يجب أن ينأوا بأنفسهم تماماً ويقفوا ضد المتشددين هؤلاء، وهذا ينطبق على المعارضة في سوريا وفق ثلاثة أرباع المستطلعة آراؤهم.
    
3

استفتاء نبض العرب لتلفزيون الآن

عمليات قطع الرؤوس وقلق من مشاهدة الأطفال 

88% قلقون من أن يشاهد الأطفال فيديوهات لذلك

4

استفتاء نبض العرب لتلفزيون الآن

عمليات قطع الرؤوس من قبل المتشددين

73% تشوّه صورة المسلمين

75% على المسلمين أن ينأوا بأنفسهم عن هذه الجماعات

الصحفي تركي الصهيل من الرياض