الكويت، الكويت، 15 يناير، أخبار الآن-

أكدت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية السيدة رنا صيداني أن تردي الخدمات الصحية توقف عدد كبير من المستشفيات عن تزويد الرعاية الصحية و تزويد الاطفال باللقاحات تشكل الاسباب الرئيسية وراء وراء ظهور شلل الاطفال حاليا في سوريا ، مشيرة إلى أن هذا الفيروس لم يوجد في سوريا منذ عام 1996.

إلى ذلك افادت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية أن المشلكة الاساسية وراء تردي الأوضاع الصحية تكمن في ان القطاع الصحي في سوريا بشكل عام متضرر من الازمة.ما يجعل السوريين يعانون كثيرا بسبب عدم حصولهم على الدواء والخدمة الصحية.

وقدمت المسؤولة الاممية ارقاما مفزعة حول الاوضاع الصحية في سوريا حيث افادت أن 64 % من المستشفيات في سوريا متضررة ، 40 % منها مدمر بالكامل 62 % من الاسعافات قد تضرر. كما أن انتاج الدواء المحلي توقف بنسبة 70 وتساءلت السيدة رنا صيداني ما يعني ذلك؟ يعني ان الادوية الموجودة حاليا مستوردة وبالتالي ثمنها عالٍ جدا وبالتالي من الصعب لمواطن سوري يرزح تحت اوضاع متردية ونسبة للبطالة عالية ان يستطيع شراء هذه الادوية وفق المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية.وأضافت ما تقوم به منظمة الصحة العالمية ترسل اطنان من المواد الصحية والطبية والجراحية إلى كل الاراضي السورية.

منذ اسبوعين. وقالت لقد وصلنا 125 طن من الادوية والمواد الطبيةالى حلب وحمص ومناطق كثيرة. وخصوصا ادوية ليست لها علاقة بالاستجابة للجرحى. واشارت ان من يعانون خصوصا ايضا هم مرضى الامراض المزمنة الذين يحتاجون الى الدواء مهما كانت الظروف سواء ان كانت حرب او غيره مثل مرضى الربو والسكري والسرطان