العراق، 14 يناير 2014، وكالات –

قتل ثلاثون شخصا واصيب عشرات اخرون بجروح في انفجار اربع سيارات مفخخة وهجوم مسلح، استهدفوا مساء امس مناطق متفرقة في بغداد وجنوبها، حسب ما افادت مصادر امنية وطبية اليوم. وتأتي الهجمات بالتزامن مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في الثلاثين من نيسان/ابريل المقبل.

من جهة اخرى، تواصل جماعات مسلحة من تنظيم “داعش” واخرين من ابناء العشائر سيطرتها على مناطق متفرقة في محافظة الانبار، غرب بغداد، وفقا لمصادر امنية ومحلية.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان “تسعة اشخاص قتلوا واصيب 18 بجروح في انفجار سيارة مفخخة استهدف سوقا شعبيا في منطقة حي الشعب في شمال شرق بغداد”. واضاف “قتل سبعة اشخاص واصيب 17 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة على طريق رئيسي في حي الشعلة، في شمال بغداد”.

وتابع “قتل ستة اشخاص واصيب 14 بجروح في انفجار سيارة مفخخة ثالثة قرب محال لبيع المشروبات الكحولية في منطقة باب المعظم، في شمال بغداد”. وفي هجوم اخر، قتل خمسة واصيب 14 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة رابعة على مقربة من موقع لاحتفالية في ذكرى المولد النبوي في منطقة الاعظمية في شمال بغداد، وفقا للمصدر.

وفي المدائن (25 كلم شمال بغداد) قتل ثلاثة من عناصر الشرطة واصيب اربعة من رفاقهم بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفيش عند المدخل الرئيسي للمدائن، وفقا للمصدر. واشار المصدر الى ان الهجمات وقعت بين السابعة والثامنة مساء امس الاثنين. واكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا. وقتل اكثر من 480 شخصا في اشتباكات وهجمات منذ بداية الشهر الجاري في عموم العراق، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.