دبي, 13 يناير, أخبار الآن –

أعلن فريق عمل مكافحة شلل الاطفال في سوريا تعليق عمله في مناطق الاشتباكات و تمديد فترة الحملة التي بدأت   بتاريخ الثاني من كانون الثاني/يناير الجاري تحت عنوان “لننهي شلل الأطفال في سوريا” والتي تهدف لتلقيح الأطفال من عمر يوم إلى خمس سنوات في المناطق المحررة في سبع محافظات سورية هي (حلب، إدلب، اللاذقية، حماة، دير الزور، الحسكة، الرقة)ويحتاج فريق العمل في ريف حلب ليوم واحد لإنهاء مهامه ولكن العمل معلّق حالياً حتى انحسار حدة الاشتباكات وتحسن الظروف الأمنية ليتابع الفريق عمله. وفي محافظة الرقة ونتيجة للظروف الأمنية الصعبة جداً علّق فريق العمل مهامه من اليوم الرابع للحملة “06 كانون الثاني/يناير” بسبب الاشتباكات وصعوبة التنقل وسيواصل فريق العمل مهامه فور تحسن الظروف الأمنية.
 
وكانت المدة المقرّرة للحملة “ستة أيام” أنهت خلالها فرق المتطوعين البالغ عددهم 8500 متطوع عمليات التلقيح في كل من محافظات اللاذقية وحماة وإدلب وأنجزت نسبة كبيرة من العمليات في بقية المحافظات، ونتيجة التطورات الأمنية في المناطق المحررة والتي تزامنت مع إطلاق الحملة وأثرت على إتمام خطة العمل في الوقت المحدد أصدر فريق العمل قراراً يقضي بتمديد الحملة حتى تحقيق أهدافها.
 
وخلال اليوم التالي لتمديد الحملة أنجز فريق العمل في مدينة حلب مهامه، واليوم 12 كانون الثاني/يناير أنهى فريق العمل مهامه في كل من دير الزور والحسكة، ويحتاج فريق العمل في ريف حلب ليوم واحد لإنهاء مهامه ولكن العمل معلّق حالياً حتى انحسار حدة الاشتباكات وتحسن الظروف الأمنية ليتابع الفريق عمله.
 
ورغم كل المصاعب والمخاطر فإن فريق العمل أنجز حوالي 85 % من الخطة الموضوعة للحملة، ويؤكد أنه مستمر في الحملة حتى تحقيق أهدافها وإنهاء شلل الأطفال في سوريا.
 
يُذكر أن فريق عمل مكافحة شلل الأطفال المؤلف من مجموعة من المنظمات الطبية المحلية والعربية والمجالس المحلية، استلم من الحكومة التركية عن طريق الهلال الأحمر التركي 2,5 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي الذي يستخدم في كل دول العالم للوقاية من مرض شلل الأطفال والمنتج تحت إشراف ورقابة مباشرة من منظمات المجتمع الدولي المعنية مثل اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية.