بغداد، العراق، 10 يناير 2014، وكالات – 

واصل الجيش العراقي عملياته في محافظة الأنبار لليوم الثامن على التوالي، فيما أعلن مسؤول عسكري أنه تم تدمير 60 بالمائة من قدرة المسلحين، وقال قائد القوة الجوية، الفريق أنور أمين، إن الطيران الحربي نفّذ أكثر من 400 طلعة جوية ضد المسلحين في الأنبار خلال يوم واحد.

وفي الفلوجة، سادت حالة من الهدوء، مما سمح بعودة عشرات النازحين إلى المدينة. وكان الهلال الأحمر العراقي قدر عدد النازحين عن الفلوجة، 13 ألف عائلة؛ كما عاد معظم موظفي البلدية والخدمات.

وخسرت القوات العراقية، السبت الماضي، الفلوجة ومناطق أخرى من الأنبار بعدما خرجت عن سيطرتها ووقعت في أيدي المسلحين، على أثر غضب شعبي أعقب فض الجيش لاعتصامات مناهضة للحكومةدرس الولايات المتحدة تقديم تدريب جديد لقوات عراقية خاصة في الأردن لمساعدة حكومة المالكي على دحر مسلحي القاعدة بالقرب من الحدود الغربية للبلاد.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال مسؤولون أميركيون إن الإدارة الأميركية تجري مناقشات مع العراق بشأن تدريب قواته الخاصة في بلد ثالث الأمر الذي سيتيح لواشنطن تقديم قدر من المساندة الجديدة في مواجهة المسلحين في غياب اتفاق بشأن القوات يتيح لجنود أميركيين العمل داخل العراق.

وقال مسؤول عسكري أميركي: “تجري مناقشات في هذا الشأن والأردن ضمن هذه المناقشات.” وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه إن مركزا للتدريب على العمليات الخاصة بالقرب من عمان هو أحد المواقع التي يجري دراستها.ولم يتضح على الفور من على وجه الدقة سيتولي تقديم التدريب الجديد للقوات العراقية لكنه قد يضطلع به جنود أو متعاقدون من القوات الأميركية الخاصة.

وفي اتصال سابق مع اخبار الان قال د. واثق الهاشمي رئيس المجموعة العراقية   للدراسات الإستراتجية ان العشائر في الانبار ما زالوا يخوضون معركتهم مع داعش لدحرهم من المدينة متحدثا عن حالة صعبة يعانيها اهالي الفلوجة …