جنوب السودان، 04 يناير 2013 ، وكالات –

إلتقى طرفا النزاع في جنوب السودان للمرة الاولى السبت في اديس ابابا قبل بدء المفاوضات المباشرة الاحد حول وقف لإطلاق النار لوضع حد للنزاع، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية.

وعقد هذا الاجتماع عقد في وقت دوت فيه إنفجارات وسمعت عيارات نارية كثيفة في الحي الذي يقع فيه القصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان. وفي اديس ابابا، اعلن وزير الخارجية تادروس اضانوم “نامل كلنا ان تنجح هذه المفاوضات المباشرة نحو السلام في جنوب السودان والتي بدات رسميا”.

واضاف ان “جنوب السودان يستحق السلام والتنمية، لا الحرب. نحن ممتنون لاعضاء وفدي المفاوضات للتقدم الذي احرز اليوم”. وبحسب المتحدثة باسم الخارجية الاثيوبية دينا مفتي، فان المحادثات المباشرة ستبدأ الاحد في الساعة 12,00 ت غ.

واعلن سيوم مسفين وزير الخارجية الاثيوبي السابق والموفد الخاص لايغاد، الهيئة الاقليمية لدول شرق افريقيا التي تقوم بالوساطة في المفاوضات، ان “الحكومة في جنوب السودان والمعارضة ملتزمتان تسوية خلافاتهما السياسية عبر الحوار”. والنزاع الذي اندلع في 15 كانون الاول/ديسمبر اوقع حتى الان الاف القتلى في المعارك الدائرة بين وحدات من الجيش موالية للرئيس سلفا كير وتحالف ميليشيات اتنية بقيادة خصمه نائب الرئيس السابق رياك مشار.

والسبت، قاتل جيش جنوب السودان لاستعادة السيطرة على مدينة بور الاستراتيجية عاصمة ولاية جونغلي، احدى اكبر ولايات البلاد. وسجلت معارك قاسية شاركت فيها الدبابات والمدفعية في محيط المدينة التي تنقلت فيها السيطرة بين فريق واخر ثلاث مرات في غضون ثلاثة اسابيع من النزاعات تقريبا. وايغاد التي تضم اثيوبيا وكينيا واوغندا – ثلاث دول داعمة لحكومة كير – لعبت دورا رئيسيا في اتفاق 2005 الذي وضع حدا لعقدين من الحرب الاهلية في السودان.ونشرت اوغندا قوات داخل البلد لاجلاء السكان وتعزيز الدعم لحكومة كير.