طرابلس، ليبيا، 5 يناير 2014، رويترز –

حذرت ليبيا زبائنها، السبت، من شراء أي نفط خام يأتي من الموانئ التي سيطرت عليها جماعات مسلحة شرقي البلاد.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، إن ليبيا حذرت من شراء النفط الذي تعرضه جماعة تطالب بحكم ذاتي سيطرت على ثلاثة موانئ نفطية شرقي البلاد منذ أكثر من خمسة أشهر.
وأشارت المؤسسة إلى أنها حذرت الجميع من مغبة إرسال أي سفن لتحميل أو تفريغ شحنات في هذه الموانئ الثلاثة، مشيرة إلى أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد أي اتفاقيات يتم التوقيع عليها لشراء الخام مع أي طرف آخر.
وتطالب الجماعة المدججة بالسلاح بالحكم الذاتي وحصة أكبر من إيرادات مبيعات النفط وتحتل موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة التي كانت تنقل في السابق 600 ألف برميل يوميا من صادرات الخام الليبي.

وتراجع إنتاج ليبيا إلى 250 ألف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو بسبب إضرابات في منشآت نفطية في أنحاء البلاد، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
وقالت الجماعة الموجودة شرقي البلاد إنها قد تبيع النفط الخام بنفسها إذا لم تستجب الحكومة في طرابلس لمطالبها بتقاسم السلطة وإيرادات النفط.
من جهته، قال رئيس الوزراء علي زيدان إن الحكومة ستتخذ إجراءات في مواجهة إضرابات في منشآت نفطية لكن محللين يقولون إن جيش ليبيا الذي ما زال في مرحلة التدريب ضعيف لدرجة لا تمكنه من التعامل مع محتجين مسلحين.