Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

برنامج ستديو الآن حلقة 31-12-2013

31/12/2013 . 23:49

دبي ، الامارات ، 31 ديسمبر ، ميسون بركة ، أخبار الآن -

سوريا البلد الأخطر على الصحفيين لهذا العام
اعلن الاتحاد الدولي للصحافيين مقتل ما لا يقل عن 108 صحافيين وعاملين في مجال الاعلام في العالم خلال عام 2013 حيث اصبحت سوريا البلد الاخطر عليهم قبل العراق وباكستان.
وبالرغم من تراجع عدد القتلى بنسبة 10% بالمقارنة مع 2012، دعت المنظمة الحكومات الى بذل المزيد من الجهود  "لوقف اراقة دماء الاعلاميين.
صنف الاتحاد الدولي للصحافيين سوريا البلد الاخطر على الصحافيين حيث قتل 15 صحافيا فيها، يليها العراق (13) وباكستان (10) والفيليبين (10) والهند (10) والصومال (7) ومصر          
المناطق التي قتل فيها الصحفيون بحسب النسب :
سقط 29% من الصحافيين القتلى في منطقة اسيا- المحيط الهادئ، و27% في الشرق الاوسط والعالم العربي،
واشار الاتحاد الى ان العنف يطال بشكل متزايد الصحافيات. وقد قتلت ست صحافيات فيما تعرضت العديدات الاخريات "لتعديات جنسية واعمال تخويف وتمييز".
من جهتها اعلنت لجنة حماية الصحافيين :
ان عدد الصحافيين الذين قتلوا اثناء ممارسة عملهم بلغ 70 صحافيا عام 2013، مراجعة بذلك حصيلة 52 صحافيا التي كانت اعلنتها قبل اسبوعين.
وقتل بحسب اللجنة  التي تتخذ مقرا لها في نيويورك 28 صحافيا في سوريا وعشرة في العراق، وهما البلدان الاكثر خطورة على الصحافيين عام 2013.
وضمت اللجنة الى حصيلتها الجديدة  القتلى الذين سقطوا في عملية قصف على محطة تلفزيونية عراقية وصحافيين قتلوا في العراق وسوريا والهند.
واخيرا اعلنت المؤسسة الدولية للصحافة انها احصت مقتل 117 صحافيا على الاقل عام 2013 خلال تأدية عملهم، في تراجع عن الرقم القياسي الذي سجل عام 2012 وبلغ 132 بينهم 39 اثناء تغطيتهم النزاع في سوريا.            
وتبقى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاكثر خطورة للصحافيين حيث شهدت مقتل 38 صحافيا، حسب ما اشارت هذه المؤسسة .
وفي عام 2013 قتل 16 صحافيا خلال تغطيتهم للنزاع في سوريا وهو رقم اقل بثلاث مرات مما سجل عام 2012. الا ان سوريا تبقى مع ذلك البلد الاكثر خطورة للصحافيين في العالم.
واعلنت في بيان ان "مستويات العنف لا تزال مرتفعة الى حد غير مقبول وثمة حاجة ملحة لان تعمل الحكومات على حماية وتعزيز حق الصحافيين الاساسي في الحياة".
كما وجهت المنظمة التي تتخذ مقرا لها في بروكسل "نداء يائسا الى حكومات العالم باسره من اجل وضع حد للافلات من العقاب بالنسبة لاعمال العنف المرتكبة بحق الصحافيين والعاملين في المجال الاعلامي".
وطالبت المنظمة "بالحاح دولا مثل الفيليبين وباكستان والعراق باتخاذ تدابير جذرية لوقف اراقة دماء العاملين في الاعلام".        
وتبني لجنة حماية الصحافيين حصيلتها على حد قولها على "عملية بحث منهجية" تهدف الى التثبت من ان الصحافيين قتلوا فعلا اثناء تأدية عملهم.
وهذه الحصيلة في تراجع طفيف عن العام 2012 حيث قتل 72 صحافيا، بحسب المنظمة غير الحكومية الاميركية. غير انها لا تزال تدرس حالات 25 صحافيا اخر قتلوا لمعرفة ما اذا كان يتعين ضمهم الى الحصيلة.
وكانت منظمة مراسلون بلا حدود ذكرت في تقريرها السنوي الصادر في 18 كانون الاول/ديسمبر مقتل 71 صحافيا اثناء مزاولة مهنتهم منذ مطلع العام بتراجع طفيف عن العام السابق، مشيرة في المقابل الى ارتفاع "كبير" في عدد عمليات الخطف (87).    

محاربة الارهاب في ليبيا بدعم من قوات أمريكية
أكد مصدرٌ مسؤول بوزارة الداخلية التونسية أنباءا تحدثت عن القبض على أبوعياض/ زعيم ِ أنصار الشريعة التونسية، في مدينة مصراتة الليبية.
وأوضح المصدر ُالمسؤول أن "عملية القبضِ على أميرِ أنصار الشريعة تمّت من خلال قوات مشتركة أميركية - ليبية/، وأسفرت عن إصابة ثلاثة ِجنود ٍأميركيين، بحسب المعلومات ِ الأولية المتوافرة لدى الجانب التونسي
ويأتي توقيفُ أبوعياض كثاني عمليةٍ تقوم بها القواتُ الأميركية بعد القبض على أبوأنس الليبي في العاصمة طرابلس في شهر أكتوبر الماضي.
وكانت وسائل إعلام محلية تونسية أفادت بقيام قوة أميركية خاصة بالقبض على أمير جماعة أنصار الشريعة بتونس، سيف الله بن حسين المعروف بأبي عياض، فجر الاثنين بمدينة مصراتة الليبية.
وذكرت إذاعة "موزايك" المحلية التونسية، نقلاً مصادر دبلوماسية وأمنية أن "قوات أميركية خاصة مدعومة بقوات ليبية ومجموعة من الأهالي ألقت فجر اليوم بمدينة مصراتة القبض على أبوعياض برفقة أربعة أو خمسة مرافقين له من بينهم تونسيون، وقد تم اقتياده إلى مكان غير معلوم".
وتتهم السلطات الأميركية "أبوعياض" وجماعته "أنصار الشريعة" بالوقوف وراء الهجوم على السفارة الأميركية بتونس في سبتمبر 2012 والذي أدى إلى حرق المدرسة الأميركية بتونس في أعقاب بث فيلم مسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
وكان وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو قد كشف في شهر سبتمبر الماضي عن تواجد زعيم جماعة أنصار الشريعة في ليبيا، مشيراً إلى أن "جميع التقارير الأمنية التي وردت إلى وزارة الداخلية تؤكد ذلك"، على حد قوله.
يُشار إلى أن "أبوعياض" متوارٍ عن الأنظار منذ سبتمبر 2012، وتشتبه السلطات التونسية في وقوفه وراء تظاهرة احتجاجية ضد فيلم مسيء للرسول (صلى الله عليه وسلم) تطورت إلى هجوم على السفارة الأميركية في تونس في سبتمبر 2012، ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى في صفوف المهاجمين، كما تتهمه السلطات بالوقوف خلف عمليات اغتيال وهجمات، وبارتباطه بتنظيم "قاعدة الجهاد في بلاد المغرب".

إنجازات المراة اليمنية خلال العام 2013
حققت المراة اليمنية العديد من الانجازات خلال العام 2013 ،وتعدّ مشاركتها في كافة الهيئات التشريعية والقضائية والتفيذية من ابرز الانجازات التي حققتها على الرغم من الصعوبات المختلفة التي تواجهها وبالذات فيما يخص تنظيم القاعدة ...نبيل اليوسفي والتفاصيل
العام الفين وثلاثة عشر عام الانجازات للمرأة اليمنية  التي رفعت صوتها عاليا  و خاضت معتركا كبيرا   لتثبيت حقوقها  ـ اذ ان  مؤتمر الحوار الوطني الشامل  منحها الكثير من التشريعات التي مكنتها  من المشاركة بفاعلية في شتى المجالات السياسية والاجتماعية المختلفة.
انتصار عمر خالد -عضو مؤتمر الحوار اليمني
ما حققته المرأة من انجازات عظيمة وانجازات تاريخية بالنسبة لنا نحن كقطاع نساني انه استطعنا ان نعمل محددات دستورية وقوانين لمشاركة المراة اليمنية في كافة الهيئات التشريعية  والقضائية والتفيذية بما لا يقل عن 30% وهذا انجاز بحد ذاته كبير كنا نحلم به وكنا نناظل اكثر من عشرين عاما.
غير ان  تنظيم القاعدة لا ينفك يحاول منعها الخوض في غمار التعليم و العمل ، فحاول  حبسها بين جدران منزلها،واستقطاب الكثير من ابنائها الى صفوفه لغسل ادمغتهم وتحويلهم الى انتحاريين.
الدكتورة الفت الدبعي - استاذ علم الاجتماع بجامعة تعز
من النماج العملية التي شاهدتها في 2013 عندما نزلنا نحن فريق العدالة الانتقالية الى عدن للتعرف على مشاكل الناس بما يخص العدالة الانتقالية في عدن وابين ولحج جاءنا مجموعة من النساء من ابين وهن اللواتي تاثرن بحادثة المعجلة كانت حالتهن ماساوية يعني وضع تعيس من فقر شديد واحتياج اقتصادي غير عادي بسبب فقدان العائل وخاصة في ظل وجود الاولاد الى درجة انعاكاساته النفسية على الاولاد -يعني لم يعد فقط القضية اقتصادية بحته او اثارها النفسية بفقدان العائل بل اثاره النفسية وانعكاساته على الاطفال.
الكثير من التحديات واجهت اليمنية و تواجهها لكنها في الوقت نفسه تزيدها اصرارا على  بذل المزيد من الجهود لتبثت لمجتمعها القبلي الذكوري قدرتها على صنع ما لم يقدر عليه الرجال ولعل فوز الناشطة توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام قبل عامين  افضل دليل على ذلك.
انتصار محمد شاكر - مدير عام الشركاء باللجنة اليمنية للمراة
 من النساء الذي نفتخر فيهم لهذا العام الاخت اقبال محمد عقبات عالمة فازت في البحوث التي قدمت في مجال الكيمياء من احدى الخمس الفائزين في العالم في الكيمياء وهي تمثل العرب بشكل عام كما ايضا فازت الاخت الدكتورة البرفسور منال ايضا احدى العلماء علم الرياضيات فازت في اعداد معادلة رياضية ابهرت العالم من هذه المعادلة التي اخترعتها لنا الفخر ونفتخر فعلا بهؤلاء النساء وهناك ايضا نساء كثر.
ثلاث وزيرات يمنيات هن ضمن تشكيلة الحكومة اليمنية حاليا ،ولعل مخرجات الحوار الوطني قد تمكن المراة اليمنية من الوصول الى سدة الرئاسة في البلاد.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية