تونس, تونس, , 28 ديسمبر 2013, وكالات –

ذكر بيان صادر عن المجلس الوطني التأسيسي “البرلمان المؤقت” في تونس أن المجلس سيبدأ مناقشة مسودة الدستور الجديد يوم الجمعة المقبل.ومن المرتقب ان يتم اليوم السبت نشر التوافقات الحاصلة على مواد مسودة الدستور التي توصلت اليها لجنة التوافقات في المجلس, واستقبال مقترحات النواب التب من الممكن إدخالها على بعض مواد مشروع الدستور الصادر في الأول من يونيو الماضي.

وقالت سميرة مرعي، عضو بمكتب المجلس، في تصريحات لوكالة الأناضول، إنه تقرر أن يكون يوم الجمعة المقبل، موعدا رسميا لانطلاق عملية مناقشة مواد مسودة الدستور والتصويت عليها مادة مادة.

وكان مقرر الدستوتر التونسي الحبيب خضر قذ اشار في تصريحات صحفية سابقة له، إلى أنّ لجنة التوافقات الخاصة بمشروع الدستور ومكتب المجلس التأسيسي درست مقترح روزنامة تهدف إلى المُصادقة على الدستور قبل تاريخ 14 يناير المقبل، وهو تاريخ الاحتفال بالذكرى الثالثة للثورة التونسية.وعملت حركة النهضة مع حلفائها في الحكومة ومع المعارضة من اجل ان يحصل مشروع الدستور على اجماع في المجلس.

وكان ابرز واجبات المجلس الوطني التأسيسي الذي انتخب في تشرين الاول/اكتوبر من عام 2011 صياغة دستور تونسي جديد، لكن عمله تأجل كثيرا بسبب الخلافات السياسية في البلاد.

وزاد مقتل المعارض التونسي محمد براهيمي من الازمة السياسية في البلاد. ومن اجل الخروج من حالة الجمود، وافقت حركة النهضة على احالة المهمة الى لجنة مستقلة من اجل الاتفاق على نص معتمد.ووفقا للمركزية النقابية، الوسيط الرئيسي في هذه المهمة فان على رئيس الحكومة علي العريض ان يقدم استقالته رسميا من منصبه في الثامن من كانون الثاني/يناير المقبل ،على ان يخلفه وزير الصناعة الحالي المهدي جمعة.ويفترض ان يسمح تبني الدستور بقيام مؤسسات دائمة في تونس بعد سنتين ونصف سنة من الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.