بنغازي، ليبيا، 19 ديسمبر 2013، (فدوى القلال، أخبار الآن) –

و أخيرا سيستنشق اهل بنغازي الأكسجين بعدما انتهى إضراب عمال الشركة العامة للنظافة و بدأت سيارات الشركة تجوب شوارع المدينة لجمع القمامة.
 
 فبعد ان استمر اضراب نحو خمسة الاف عامل نظافة لمدة اسبوعين كاملين كادا ان يضرا بالمدينة أضرار صحية و بيئية بالغة الخطورة، اخيرا صرح احد اعضاء المجلس المحلي لمدينة بنغازي ان اضراب عمال شركة النظافة انتهى امس الثلاثاء الموافق 17 ديسمبر 2013
 
يعتبر هذا الإضراب هو الرابع من نوعه خلال هذا العام. حيث ترجع اسباب الاضراب الى شكوى العمال المتكررة بتجاهل المسؤولين لمطالبهم في توفير تأمين صحي لهم و لعائلاتهم و تقصير الدولة في شراء سيارات و ادوات حديثة لنقل القمامة. كما يعاني العمال من عدم انتظام الجهة المسؤولة بدفع رواتبهم الشهرية.
 
كنا قد تجولنا في شوارع بنغازي و تحدثنا مع بعض المواطنين الذين عبروا عن استيائهم مما وصل اليه حال المدينة. قالت الدكتورة منى التي كانت تنتظر أبناءها في سيارة خارج مدرسة محاصرة بالقمامة: “تحملنا عدم الأمان و تعودنا على صوت الرصاص لكن الإهمال زاد عن حده، فهذه القمامة ستلوث صدور أبناءنا و تنشر الأمراض بيننا، فمن لم يقتله الرصاص سيقتله المرض الناتج عن تلك الأكوام” 
 
مخلفات القمامة في بنغازي تقدر بأكثر من ألف طن يوميا وقد عانى سكان المدينة من انتشار الروائح الكريهة والحشرات لدرجة ان بعضهم قرر جمع القمامة بنفسه و إلقاءها أمام منازل المسؤولين عن المدينة لعلهم يجدون حل لهذه الكارثة البيئية.
 
بنغازي مدينة جميلة، فطبيعتها الساحرة و جوها الرائع يخولونها ان تصبح من أجمل و أهم المدن العربية، لكن للأسف الإهمال و القمامة و عدم الأمن يحولون دون ذلك الحلم