بيروت ، 12 ديسمبر 2013 ، أخبار الان –

ساعات عصيبة عاشها اللاجئون السوريون في لبنان بالتزامن مع ضرب العالصفة إليكسا لمخيمات وكانتونات لجوئهم.. هذا ما وصفه لنا الناشط الميداني في مدينة عرسال اللبنانية محمد رسول الذي اشار الى ان سماكة الثلج وصلت الى 40 مترا. مشيرا الى الطقس سيطرأ عليه تغيير الامر الذي سيستفيد منه اللاجئين لتحسين اوضاعهم. 
وبعد هروبهم من العنف السائد في بلادهم، أمضى نحو 3 ملايين لاجئ سوري في خيام مؤقتة يومهم الأول في مواجهة العاصفة الثلجية (أليكسا)القادمة من روسيا، التي تضرب سوريا ودول الجوار التي يقيم بها اللاجئون، ما أدى، وفق تقارير بثها ناشطون سوريون، إلى مقتل 4 أطفال جراء الصقيع؛ ثلاثة منهم في جرود بلدة عرسال اللبنانية، ورابع في ضواحي مدينة حمص في سوريا.

وتوقعت الأرصادُ الجوية أن تنخفضَ درجاتُ الحرارة بشدة لتبلغ َما بين 8 إلى 10 درجات بأقل من معدلِها لمثلِ هذا الوقت من العام. العاصفة الثلجية ألكسا امتدت لتطال معظم محافظات سوريا, موجة برد قاسية جدا مع تساقط كثيف للثلوج تزيد من معاناة السوريين في الداخل والخارج . من جهتها أعربت المفوضيةُ العليا للاجئين التابعةِ للامم المتحدة عن قلقِها على آلافِ اللاجئين السوريين الذين يَعيشون في خيام في مناطقَ من لبنان ويُواجهون اليوم الاربعاء عاصفة ً قاسية مع درجاتِ حرارة متدنيةٍ جدا.
وأفادت تقارير ُوشهادات ان الثلوجَ غطت مناطقَ واسعة من لبنان وغطت معظمَ الخيم التي تؤوي اللاجئين السوريين في غيابِ وسائلِ التدفئة الكافية وإجتياحِ الماء لكثير من خيمهم .
المفوضية العليا للاجئين قالت إنها تعمل لتأمين مستلزمات الشتاء بما فيها أغطية حرارية ومبالغ مالية من اجل الحصول على وقود للتدفئة .

عاصفة ِأليكسا الثلجية التي تعصف بمنطقةِ الشرق الأوسط لا سيما لبنان والأردن وسوريا وفلسطين ،  توقعت الارصادُ الجوية ان تنخفضَ درجاتُ الحرارة بشدة لتبلغ َما بين 8 الى 10 درجات واكثر اقل من معدلِها لمثلِ هذا الوقت من العام.
العاصفة الثلجية امتدت أيضا إلى دول ِالخليج

الناشط الميداني محمد رسول من مدينة عرسال اللبنانية