بنغازي ، ليبيا ، 08 ديسمبر 2013 ، أخبار الآن –

سقط قتيل  وأصيب آخرون في انفجار وقع أثناء أداء مراسم جنازة العقيد كمال بزازه الذي توفي فجر اليوم  متأثرا بجروح أصيب بها أمس السبت في انفجار استهدف سيارته ببنغازي ، بحسب ما أفادت مراسلتنا، وبحسب مصادر فإن العقيد بزازه كان مرشحا لتقلد منصب ادارة مديرية الأمن ببنغازي .
وتشهد بنغازي سلسلة اغتيالات كان آخرها المواطن الأمريكي الذي اغتاله مسلحون مجهولون الخميس وهو يعمل مدرساً في مدرسة دولية في مدينة بنغازي الليبية.
وأعاد اغتيال المدرس الأميركي إلى الأذهان الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية ببنغازي في 11 سبتمبر 2011، وأودى بحياة السفير كريس ستيفنز وأربعة دبلوماسيين أميركيين آخرين.
كما  أقدم مسلحون مجهولون الخميس على اغتيال ضابط صف في الاستخبارات العسكرية، وعسكري في المدرسة الفنية، وأحد أفراد “فرقة الصاعقة”، في ثلاث عمليات منفصلة في بنغازي.
وفي تصريحات إعلامية قال علي زيدان، رئيس الوزراء الليبي، إن حكومته ستعمد منذ اللحظة التي تصبح فيها جاهزة إلى إعادة فرض سيطرة الدولة على المنشآت النفطية والغازية في البلاد «بالقوة إذا اقتضى الأمر» من غير إعطاء مهل إضافية لأي أحد لأن المهل لم تنفع و«لن يكون هناك إمهال جديد».
وأكد رئيس الوزراء الليبي أن لا خوف على وحدة البلاد من المطالب الفيدرالية أو الجهوية، معتبرا أن أكبر تحديين تواجههما حكومته هما السلاح بأيدي الميلشيات ووجود مجموعات جهادية مسلحة ومن جنسيات مختلفة.
وشرح زيدان الخطة التي تطبقها الحكومة للانتهاء من حكم الميليشيات، داعيا إلى إعطائها الوقت الكافي لأنها بصدد إنشاء جيش وشرطة وجهاز إداري بعد «التدمير الممنهج» الذي اعتمده نظام العقيد معمر القذافي. وتوجه زيدان لليبيين بالقول إن الأوضاع الأمنية في البلاد وأوضاع الإدارة ستتحسن في الأشهر الثلاثة المقبلة.

مفتاح بوزيد رئيس تحرير صحيفة برنيق