الرقة، سوريا، 10 نوفمبر، (أحمد السخني، أخبار الآن)

أطلقت رابطة المحامين الأحرار في الرقة حملة “وثق” لضمان حقوق المواطنين وملكياتهم  وكذا حقوق الورثة في المستقبل بعد سقوط النظام
تأتي هذه الحملة نتيجة قيام النظام بقصف معظم الدوائر الحكومية ، التفاصيل في هذا التقرير …

يقف زيد في قسم توثيق العقود الجديدة في المجلس المحلي لمدينة الرقة لتسجيل بيع احد املاكه فهو يرى ان بعد سقوط النظام في المدينة لايوجد اي حكومة تستيطع ضمان حقوق البيع والشراء للمدنيين.

يقول زيد الفارس احد أهالي مدينة الرقة: “بعد سقوط النظام في مدينة الرقة لا توجد اي حكومة تقوم بتوثيق حقوق المدنيين، فجئت الى المجلس المحلي لكي يقوم بتوثيق عقد بيع بيتي بعد ان اطلقت رابطة المحاميين الاحرار حملة وثق لضمان حقوقي الملكية بعد سقوط النظام وأعادة اعمار البلد”.

يقول العاملون هنا أنه بعد تحرير المدينة بدأوا بعملية توثيق حجم الدمار وتوثيق املاك المواطنين من عقود بيع وشراء التي تمت بعد تحرير المدينة في ظل غياب المؤسسات المعنية بهذا الموضوع لضمان حقوق المواطنين.

يقول محمد المصارع احد العاملين في حملة وثق: “بدأنا بعد تحرير المدينة بعملية توثيق حجم الدمار وأملاك الناس من عقود البيع والشراء التي تمت بعد تحرير المدينة في ظل غياب المؤسسات الخدمية المسؤولة عن هذا الموضوع لكي نضمن حقوق الناس ولاتضيع اي حقوق لهم”.

الغارات التي شنتها طائرات النظام التي استهدف بعضها مجموعات حكومية في مدينة الرقة دقت ناقوس الخطر لدى كثيرين وخاصة بعد ان شملت تلك الغارات السجلات العقارية للمدينة اطلقت رابطة المحامين الاحرار حملة وثق لضمان حقوق المواطنين.

يقول نقيب المحامين الاحرار أسيد الموسى: “انطلقت حملة وثق في مدينة الرقة وعدد من المحافظات السورية المحررة الهدف من الحملة توعية اهلنا في توثيق العقود التي تبرم من بيع وشراء لاجل حفظ حقوقهم وحقوق الورثة في المستقبل. أتت هذه الحملة نتيجة قيام النظام بقصف معظم الدوائر الحكومية كالسجل العقاري فعملنا على خلق مؤسسات ثورية بديلة من أجل الحفاظ على حقوق الناس فقمنا بتوجيه الناس لتوثيق عقودهم في المجلس المحلي للمدينة او الهيئة الشرعية”.

يجتهد هؤلاء في توزيع منشورات لشرح مضمون الحملة وأهميتها فهم يرون أن حفظ الأملاك وتسجيل العقود لبنة اساسية لبناء سوريا الجديدة.