مانيلا ، الفيلبين، 10 نوفمبر، أخبار الآن –

السفير السعودي: العاصفة كانت بعيدة عن العاصمة مانيلا التي عادة يتركز فيها المواطنون السعوديون . قبل بداية العاصفة كنا ارسلنا انذارات الى المواطنين عبر الرسائل الهاتفية والكترونية نبلغهم بضورة أخذ الحيطة.. بعد خروج العاصفة من العاصمة الفيليبينية لم نتلقَّ اي استفسار بطلب المساعدة.

بهذه المناسبة، نهيب بالمواطنين السعوديين تسجيل جوازاتهم بالحضور او عبر البريد الالكتروني للتواصل معهم في مثل هذه الظروف.هذا واعلنت السلطات الفيتنامية اليوم الاحد انه تم اجلاء اكثر من 600 الف شخص قبل وصول الاعصار هايان الذي يتوقع ان يصل صباح الاثنين الى هذا البلد بعدما ضرب الفيليبين حيث تحدثت السلطات عن احتمال ان يكون اودى بحياة اكثر من عشرة الآلاف.

وقالت وزارة مراقبة السيول والعواصف في بيان “قمنا باخلاء اكثر من 174 الف منزل اي اجلاء اكثر من 600 الف شخص”. وقال مسؤولون فيتناميون ان اربعة اشخاص لقوا مصرعهم وهم يستعدون لمواجهة الاعصار، اثناء قطع اشجار او تدعيم منازلهم. واضافت انه سمح لمئتي الف منهم بالعودة الى بيوتهم بسبب تغيير في مسار الاعصار باتجاه الشمال مما اضطر السلطات لاجلاء 52 الف شخص آخرين ليوم الاحد

كما ذكر الموقع الالكتروني الاخباري الرسمي فين-اكبريس. واضاف انه “على الناس التزود بكميات من الغذاء والمنتجات الاخرى تكفي ثلاثة ايام  والذين يرفضون ان يتم اجلاؤهم يجبرون على ذلك”.وضعف هايان احد اقوى الاعاصير التي ضربت الارض، مع عبوره بحر الصين الجنوبي.  

ويفترض ان يتراجع الى الدرجة الاولى عندما يصل الى سواحل فيتنام صباح الاثنين اي قبل 24 ساعة مما كان متوقعا. وقال مكتب الارصاد الجوية ان “هايان يتقدم بسرعة باتجاه الشمال والشمال الغربي بسرعة 35 كلم في الساعة”. واضاف انه سيصل الى الساحل صباح الاثنين برياح تبلغ سرعتها 74 كلم في الساعة، اي اقل بكثير من سرعة الرياح التي سجلت في الفيليبين وكانت اكثر من 300 كلم في الساعة.

 لكن منظمة الصليب الاحمر قالت ان تبدل مسار الاعصار يمكن ان “يؤدي الى توسيع رقعة الكارثة لتشمل 15 اقليما بدلا من تسعة اقاليم”.

وقال ممثل الصليب الاحمر في فيتنام مايكل انير “انه احد التحديات”، مشيرا الى ان امطارا غزيرة وسيولا يمكن ان تضرب العاصمة بسبب هذا التغيير في مسار الاعصار. وافادت تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي ان عددا كبيرا من سكان انوي بدأوا يخزنون الغذاء والماء تحسبا لقدوم الاعصار. وتم استدعاء كل المراكب الى المرافىء بينما الغت شركة الطيران الوطنية فيتنام ايرويز 62 رحلة. وفي الفيليبين، ارتفعت حصيلة قتلى هايان احد اقوى الاعاصير التي تضرب الارض، بشكل كبير اليوم الاحد مع حديث السلطات عن احتمال ان يكون اودى بحياة اكثر من عشرة آلاف شخص.