نيويورك , الولايات المتحدة , 10 نوفمبر 2013 , وكالات , أخبار الآن –

طالبت المملكة العربية السعودية بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، بعد تنازلها مؤخراً عن العضوية على أساس مؤقت. وأعلن هذا الطلب من قبل سفير المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، الذي قال إن ممثلي مجلس الأمن لا يمكنهم التعامل مع المشاكل في الشرق الأوسط.

 وانتقد المعلمي أيضاً نظام صنع القرار في مجلس الأمن، بسبب حق النقض للأعضاء الخمسة الدائمين. وطالب  بإجراء إصلاحات على بنية مجلس الأمن. وتبحث الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية القضايا المتصلة بهيكل وعمل المجلس.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن اعتذارها قبول عضويتها بسبب الفشل في معالجة القضايا العربية.من جانب آخر، استبعدت مصادر دبلوماسية، الجمعة، أن تشغل الكويت مقعد السعودية في المجلس، في حالة تقدم السعودية بطلب رسمي تعتذر فيه عن عضويتها، وهو ما لم يحدث حتى الآن.وأشارت تقارير إلى احتمال ترشيح الأردن لشغل مقعد السعودية في مجلس الأمن.وحظي موقف السعودية حيال عضوية مجلس الأمن بقبول في العالمين العربي والإسلامي.

هذا وقال مصدر دبلوماسي انه عرض على الاردن المقعد الذي رفضته المملكة العربية السعودية في مجلس الامن الدولي غداة انتخابها لهذا المقعد.قال دبلوماسيون ان الاردن تحفظ على شغل المقعد المخصص لاسيا والمحيط الهادىء الذي عرض عليه في مجلس الامن ولكن تجري المساعي لإقناع الاردنيين بقبول العرض.