الرياض ، السعودية ، 06 نوفمبر ، وكالات ، أخبار الآن –

شهدت الأسواق السعودية منذ يومين موجة جديدة من الارتفاع في أسعار السجائر بنسبة عشرة ونصف في المائة. ونقلت صحيفة “الرياض”  عن تاجر إنهم فوجئوا بارتفاع الأسعار دون سابق إنذار، موضحاً أن محلات بيع السجائر وبمجرد انتشار خبر ارتفاع الأسعار شهدت تدافع المدخنين لشراء السجائر، وأشار إلى أن علبة السجائر أصبح سعرها الحالي  2.66 دولار    10 ريال بعد أن كانت تباع بـ  2.39   دولار 9 ريال.

أكد رئيس مجلس ادارة جمعية نقاء لمكافحة للتدخين الدكتور احمد حمد البوعلي، ان هناك 6 ملايين مدخن بالمملكة 5 بالمائة منهم من النساء، وكانت أعداد الوفيات جراء التدخين 23 الفا سنويا 30 بالمائة منهم اعمارهم مابين (13- 15سنة) ويصرف على التدخين يوميا   ما يزيد على 6 ملايين دولار.

 وأضاف في كلمته خلال تدشين العيادة الالكترونية لمكافحة التدخين والسموم بجامعة الملك فيصل برعاية مديرها الدكتور عبد العزيز بن جمال الدين الساعاتي صباح الخميس بمدرج إدارة تطوير الشراكة المجتمعية،

أضاف ان العيادة جاءت ضمن بنود الشراكة لتفعيل العمل المشترك بين الجامعة والجمعية لافتا الى ان معدل الصرف على التدخين في المملكة سنويا يصل الى 12 مليارا سنويا، اضافة لوقوع 6296 حادث حريق بسبب التدخين ما بين عامي 1427-1429هـ، وان الشيشة تعادل 55 سيجارة داعيا الى تفعيل نظام مكافحة التدخين بالجامعة ووضع مكان مخصص للمدخنين بشكل عام.

من جهتها كشفت مصادر مختصة إن المملكة تنفق سنوياً 12 مليار ريال لمعالجة المدخنين الذين يبلغ عددهم في المملكة ستة ملايين مدخن ومدخنة.
وأكد المشرف على إدارة تطوير الشراكة المجتمعية بالجامعة الدكتور مهنا بن عبدالله الدلامي أن تدشين العيادة يأتي ضمن منظومة الخدمات المجتمعية الممتدة التي تقدمها الجامعة للمجتمع المحلي، معرباً عن سعادته بالتعاون في هذا المجال مع وزارة الصحة وإدارة مكافحة المخدرات وجمعية نقاء ومركز الشيخ حسن العفالق لمكافحة التدخين