المنطقة الشرقية، السعودية، 5 نوفمبر 2013، صحف –

ضبطت الدوريات الامنية السعودية الاف العمال الاجانب المخالفين لنظام الاقامة والعمل  من جنسيات مختلفة، مع انطلاق الحملة والانتشارِ الميداني، وتم إحالتهم لإدارة توقيف ِالوافدين بالمنطقة، وما يرتبط بها من فروع بمدن ومحافظات الشرقية. هذا وتشهد المنطقة الشرقية، منذ يوم امس انتشارا أمنيا مكثفا، في جميع مدنها والمحافظات والقرى والهجر التابعة لها لضبط المخالفين لنظام العمل والإقامة بعد انتهاء مهلة التصحيح.

وحذر الزهراني المواطنين من التعامل مع المخالفين لنظام الإقامة والعمل أو نقلهم أو إيوائهم أو تشغيلهم، وسيتم ضبط المخالف في هذا الصدد وسيتم ضبطه والتعامل معه بحزم وإحالته لجهة الاختصاص لإيقاع العقوبة المقررة بحقه . وأكد أن هذه الحملة سوف تستمر بشكل متواصل حتى يتم بمشيئة الله القضاء على هذه الظاهرة.

ويأتي ذلك بعدما شهدت جدة (غرب السعودية)، الاثنين، إغلاق محلات لأبوابها أمام وجه زبائنها، بعد اختفاء عمالتها الأجنبية، فور انتهاء المهلة التصحيحية.
هذا وكانت السلطات السعودية كشفت عن مراعاة المملكة للجوانب الإنسانية على العمالة الوافدة السورية المخالفة التي لم تستفد من مهلة التصحيح التي منحت منذ سبعة أشهر، في الوقت الذي أعلنت فيه عن استمرارية إعطاء الفرصة للمخالفين في تصحيح أوضاع إقامتهم خلال الأيام المقبلة، شرط أن لا يتم القبض عليهم من الجهاز الأمني في المملكة.

وبحسب ما أعلنته السلطات السعودية، فإن المواطن الذي يتستر على المخالف أو يقوم بنقله أو توفير فرص العمل، ستطال عليه عقوبة بالسجن مدة سنتين وغرامة قوامها 100 ألف ريال كحد أدنى، وترتفع مدة السجن والغرامة المادية بتعدد العمالة المخالفة.