دبي، الامارات العربية المتحدة، 2 نوفمبر 2013، أخبار الآن

جولة للمعارضة السورية قبل الاعلان عن الموقف النهائي من المشاركة بجنيف 2
وقال منذر اقبيق عضو الائتلاف الوطني ومسؤول شؤون الرئاسة إن اجتماع المعارضة السورية بشأن مشاركته في مؤتمر جنيف 2 تم تأجيله إلى التاسع من الشهر الجاري لأسباب لوجستية ولكن تم الاستفادة من هذا الوقت لإجراء مشاورات مع فعاليات ثورية وشعبية وأطياف أخرى من المعارضة تصل إلى نقاط مشتركة .
كما أوضح أقبيق أن عدم مشاركة المعارضة في المؤتمر ليس من مصلحتها لأن المطلوب من المؤتمر هو التطبيق الحرفي لبيان جنيف 1 الذي ينص على النقاط الست وعلى راسها انتقال السلطة  في سوريا تحل محل الحكومة الحالية .
أعلن القيادى فى المعارضة السورية, والرئيس السابق للمجلس الوطنى السورى المعارض “برهان غليون” أن الموقف النهائى للمعارضة من المشاركة فى مؤتمر “جنيف 2” سيتحدد فى ضوء اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطنى السورى فى أسطنبول يومى 9 و10 من الشهر الجارى.
وقال غليون, إن المعارضة السورية لم تضع شروطًا للمشاركة فى المؤتمر, وأنها ستكون أكثر المستفيدين من المؤتمر إذا كان سيؤدى لوقف العنف والإرهاب, ويصل بالبلاد إلى نظام ديمقراطى .. أما إذا كان المؤتمر هدفه التلاعب بالوقت من أجل قتل المزيد من السوريين فإننا “كمعارضة لن نشارك فى هذا المؤتمر, وليس لنا أية مصلحة للمشاركة فيه”.
جاء ذلك فى تصريحات “برهان غليون” للصحفيين عقب لقاء وفد من المعارضة السورية برئاسة أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى اليوم السبت بمقر الأمانة العامة للجامعة .
واعتبر “غليون” أن تصريحات المبعوث الأممى العربى المشترك بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمى, والتى اتهم فيها المعارضة السورية بعرقلة انعقاد مؤتمر “جنيف 2” هى تعطيل للتقدم الذى تسعى إليه المعارضة من أجل الوصول إلى موقف مشترك بين جميع أطراف المعارضة بشأن المؤتمر، مؤكدًا أن المعارضة ستكون هى المستفيد الحقيقى من “مؤتمر جدى” للوصول إلى حل فى سوريا يوقف نزيف الدم .. “ولكن إذا كان المؤتمر هدفه التلاعب بالوقت فإنه لن يكون للمعارضة أية مصلحة من المشاركة فيه”.
وردًا على سؤال حول رؤية الائتلاف من الحديث عن مشاركة إيران فى مؤتمر “جنيف 2″، قال غليون “إن موقفنا فى المعارضة من هذه المشاركة هو أنه لايحق لأية دولة تشارك فى القتال ضد الشعب السورى أن تكون شريكًا فى أية عملية سلام .. ومن يريد أن يكون شريكا فى عملية السلام عليه أن يوقف المشاركة فى القتل ويسحب ميلشياته من سوريا”.
وحول ما يتردد حول التفاوض على وجود الرئيس السورى بشار الأسد فى المرحلة الانتقالية، قال غليون “إن الأسد أصبح من الماضى وهو مجرد أداة فى يد الدول التى تستخدمه .. والمشكلة اليوم أكبر من الأسد وأنه ليس له أى مكان “.
وأشار غليون, إلى أن وفدًا من المعارضة السورية برئاسة أحمد الجربا سيلقى كلمة علنية فى اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ, مساء غدًا الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية تتضمن موقف الائتلاف السورى المعارض من تطورات الأوضاع فى سوريا ومؤتمر”جنيف 2″.
وقال غليون “إننا نأمل من الجامعة العربية أن تكون ملتزمة بهدف واضح لمؤتمر “جنيف 2” الوصول بسوريا نحو نظام انتقالى وبالتالى تسهيل إذا كانت هناك مفاوضات أن تكون مفاوضات جدية وليست بهدف “تقطيع الوقت وكسب المزيد من الوقت للقتل والتدمير من قبل النظام السورى القائم “، مشددًا على ضرورة أن تكون الجامعة العربية ملتزمة بالوقوف مع الشعب السورى إلى النهاية وتشكيل هيئة تنفيذية لها صلاحيات كاملة تعيد بناء سوريا المستقبل.
ضم وفد المعارضة السورية كلا من برهان غليون وميشيل كيلو وقاسم الخطيب بالإضافة إلى رئيس الوفد أحمد الجربا.

القاعدة في شبة الجزيرة العربية تفشل في ترسيخ قواعدها في اليمن
القاعدة في شبة الجزيرة العربية فشلت في ترسيخ قواعدها في اليمن. وأيدولوجية القاعدة الغريبة من خلال هجماتها الإرهابية التي استهدفت اليمنيين ادت الى فشل ذريع لرجال العنف، هذا الفشل هو ايضا نتيجة للقيادة الضعيفة وغير الفعالة لناصر الوحيشي والذي يعمل ايضا كمسؤول عام في التنظيم العالمي للقاعدة. من هو الوحيشي وما هو حجمة كقائد إرهابي؟
ناصر الوحيشي يعرف جيدا بأنه سكرتير اسامة بن لادن. وانظم الوحيشي الى القاعدة في جزيرة العرب في اليمن منذ فراره من السجن عام الفين وستة ويعتبر حلقة ضعيفة في القاعدة. ووفق إستطلاع سابق للرأي لتلفزيون الآن في المنطقة فقد اظهرت النتائج أن الوحيشي غير معروف حتى ما بنسبته واحد بالمئة للمستطلعة آراؤهم.
وهو يفتقر للدعم ليس فقط من الناس العاديين بل أيضا بين أعضاء القاعدة والمتعاطفين معها.
يعد الوحيشي قائدا مترددا. والدليل على ذلك غيابه عن أعين العامة والخطوط الأمامية للصراع.
كغيره من قادة القاعدة المركزين، يعيش الوحيشي متخفياً. وينظر اليه انصار القاعدة كقائد غير كفؤ. الحكومة اليمينية حققت نجاحات كبيرة ضد القااعدة في جزيرة العرب وذلك من خلال قيادة الوحيشي الغير فعالة.
الوحيشي تسبب في فوضى كبيرة في اليمن نتيجة الهجمات الوحشية للقاعدة في جزيرة العرب ضد المسلمين في اليمن. لشعب اليمن لم يجلب الوحيشي سوى الهجمات الإرهابية،  وفي المستقل أيضا لم يعد الوحيشي اليمنيين إلا بمزيد من سفك الدماء والعذاب.
يـُعرف الوحيشي في بعض الاحيان باسم أبو بشير, ويعد أحد المقربين من أسامة بن لادن. وهو أحد كبار مساعديه الذين علملوا معه في عام 1990 عندما اتخذت القاعدة في ذلك الوقت من افغانستان مقرا لها .
اختير الوحيشي لتولي قيادة واحد من اربعة مراكز لتدريب أفراد القاعدة في مزارع تارناك التي كان يقيم بها بن لادن في كثير من الاحيان.
الحارس الشخصي لبن لادن ” ناصر البحري” كتب في مذكراته ” حياتي في القاعدة” عام 2010 أن الوحيشي
 كان دائما برفقة بن لادن في فترة الصباح , وكان يعمل بمكتبه في مزارع تارناك قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، على الولايات المتحدة الأمريكية.
يذكر ان الوحيشي درس الشريعة في اليمن, وكان يشار اليه بالسكرتير الشخصي لبن لادن.
البحري ذكر أن الوحيشي وزعيم القاعدة الحالي ايمن الظواهيري علقوا مع بن لادن عندما كان في حالة فرار عندما ضربت الولايات المتحدة الامركية افغانستان.
واضاف “خلال رحلته إلى الكهوف في تورا بورا حيث واجه 12 يوما من القصف,  بن لادن كان لا يريد برفقته سوى عدد صغير من أتباعه المقربين منه ، للحد من مخاطر رصدهم.
“آلبحري كتب أيضا” أن أيمن الظواهري وناصر الوحيشي، وحمزة الغامدي بقوا مع بن لادن، جنبا إلى جنب مع حفنة من حراسه.
وفقا للبحري, عندما فرت القيادة العليا للقاعدة في افغانستان، كان الظواهري وابن لادن متحصنون في باكستان. ولكن الوحيشي وغيرهم سافروا إلى إيران.
و كتب البحري أن قادة القاعدة تلقوا في البداية المساعدة من اهالي محافظة بلوشستان، الذين ساعدوهم بعد ذلك على الهرب إلى البلدان في جميع أنحاء منطقة الخليج.
وذكر ان السلطات الايرانية أبقت هؤلاء المسؤلين بمساكن خصصت لهم في منطقة كانت تخضع للمراقبة. في حين كان الزعيم الاخر في القاعدة بايران ” سيف العدل ” حر وتزوج من امراة ايرانية, حتى أنه كان ينشر مقالات على الانترنت.
في عام 2012 جاء في كتاب غريغوري جونسن ” الملاذ الأخير” القاعدة في اليمن والحرب الامريكية على القاعدة في شبه الجزيرة العربية, جاء  أن الوحيشي ظهر كزعيم روحي لعناصر القاعدة عندما كان في السجن.
وبحلول عام 2006، خطط الوحيشي ورفقائه في الهرب من خلال حفر نفق من داخل السجن يؤدي إلى مسجد مجاور.
في 3 فبراير 2006، تمكن الوحيشي و 22 سجينا آخرين من الهرب من خلال النفق الذي الذي اوصلهم في النهاية إلى احد الشوارع. وفقا لجونسن
هروب الوحيشي من السجن جاء ليثبت نشأة فرع القاعدة في اليمن التي تعرف الآن باسم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
في عام 2007، انتخب الوحيشي زعيما للمجموعة، وكان على استعداد للمضي قدما.
ووفقا لرسالة في عام 2010 وجدت اثناء غارة شنتها القوات الأمريكية على مقر بن لادن  في أبوت آباد، بباكستان, فإن  بن لادن رفض بأدب طلب الوحيشي لأنور العولقي، الذي أصبح أول عضو أمريكي المولد من تنظيم القاعدة لان يكون زعيما للتنظيم في فرع اليمن.
وبعد وفاة بن لادن في عام 2011، أصبح الوحيشي والتابعة له واحدة من المجموعات الأولى ضمن تنظيم القاعدة لتأييد الظواهري لمنصب أعلى.
وفي الاجتماع الظاهري, علمت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي ان زعيم القاعدة ايمن الظواهري يروج للوحيشي ليتولى منصب “المسؤول العام للقاعدة”

الحوار بين الحكومة التونسية والمعارضة لم يحسم اسم رئيس الحكومة التوافقية
لم تتمكن المعارضة وحكومة النهضة في تونس من التوصل إلى اتفاق بشأن تسمية رئيس وزراء مستقل لتسيير المرحلة المقبلة في البلاد ، وذلك خلال المشاورات الجارية اليوم برعاية الاتحاد العام التونسي للشغل الذي أعلن أن الطبقة السياسية قررت تشكيل لجنة جديدة للمفاوضات في محاولة لفرز المرشحين المتنافسين من اجل تشكيل حكومة مستقلين.
ويرعى الاتحاد منذ الجمعة الماضي أول مفاوضات مباشرة بين المعارضة وحركة النهضة على اساس “خارطة طريق” طرحها في 17 ايلول/سبتمبر الماضي بهدف إخراج البلاد من الازمة السياسية.