دبي, 31 اكتوبر, وكالات —

فازت دبي باستضافة الدورة الـ10 من «المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي 2014»، في إنجازٍ جديد يعكس المكانة العالمية العالية التي وصلت إليها الإمارات، ويؤكد دورها الاقتصادي في المنطقة.

وتم الإعلان عن فوز دبي باستضافة المنتدى، الذي يعد أحد أبرز الملتقيات العالمية لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الاقتصاد الإسلامي، خلال افتتاح الدورة التاسعة من المنتدى المقامة حالياً في العاصمة البريطانية لندن، ويشارك فيها وفد من حكومة دبي، و يعد المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، أبرز تجمع دولي لتبادل الخبرات والمعرفة حول الاقتصاد الإسلامي منذ عام 2004 برئاسة رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رئيس اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، محمد بن عبدالله القرقاوي، يرافقه عدد من أعضاء اللجنة ووفد من غرفة تجارة وصناعة دبي.

ويشهد المنتدى مشاركة واسعة من رؤساء حكومات، وصناع قرار، وواضعي سياسات، وخبراء اقتصاديين، ومعنيين، ونحو 2500 مشارك. ويشكل المنتدى منصة عالمية مثالية لمناقشة كيفية الاستفادة من نمو الاقتصاد الإسلامي والطلب المتزايد على المنتجات الإسلامية.
وقال القرقاوي في تصريح له بهذه المناسبة، إن «إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة (دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي) شكل منهاجاً واضحاً لجهودنا خلال الفترة المقبلة، ووضع الخيوط العريضة لاستراتيجية طموحة بدأت تؤتي ثمارها».

وأضاف أن «فوز دبي بشرف استضافة المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي 2014، يعكس التزامنا بتحقيق الريادة العالمية في كل القطاعات، خصوصاً قطاع الاقتصاد الإسلامي، وقدرتنا على تحقيق الإضافة إلى المنتدى، وتنظيم دورة ناجحة بكل المقاييس تعكس إمكاناتها وحضورها على الساحة العالمية».
وأكد القرقاوي أن «استضافة هذا الحدث العالمي المهم، الذي يعتبر الأبرز في مجاله، يعد اعترافاً عالمياً بقدرات الدولة ومكانتها، لاسيما بعد إطلاق الخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في دبي». وتابع: «نحن على ثقة بأنه تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والإشراف المباشر من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ماضون بثبات نحو مستقبل مشرق، ومكانة عالمية في قطاع الاقتصاد الإسلامي»، مثنياً على جهود غرفة تجارة وصناعة دبي، التي كان لها كبير الأثر في اختيار دبي لاستضافة المنتدى.

من جانبه، أكد المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي رئيس وفد الغرفة المشارك في الدورة التاسعة للمنتدى في لندن، حمد بوعميم، أن «فوز دبي باستضافة المنتدى تتويج للرؤية الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي نقلت دبي إلى آفاقٍ واسعة من النمو والازدهار والتميز الاقتصادي»، معتبراً أن دبي تثبت يوماً بعد الآخر أنها، وبلا منازع، عاصمة المعارض والمؤتمرات والمنتديات العالمية.

وأضاف أن «دبي من خلال استضافة الدورة المقبلة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تكون قد خطت خطوة متميزة إلى الأمام، باستضافتها أهم منتدى للخدمات الإسلامية في العالم، يحضره كبار الشخصيات الحكومية وقادة الأعمال حول العالم».