دبي، 27 أكتوبر 2013 ، وكالات
                       
بدأ الاحد تشغيل مبنى الركاب في “مطار آل مكتوم الدولي” ثاني مطار دولي في دبي مع وصول اول رحلة ركاب الى المطار الذي تريد حكومة الامارة ان تجعله اكبر مطار في العالم.  

وحطت طائرة تابعة لشركة مجرية خاصة في رحلة آتية من بودابست، منتصف اليوم بالمطار حيث ازاح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الستار عن اللوحة التذكارية المثبتة في مدخل صالة المغادرين.

 وعند انتهاء الأشغال يمكن ان يصبح مطار ال مكتوم الدولي اكبر مطار في العالم مع خمسة مهابط وطاقةٍ سنوية يمكن ان تصل الى 160 مليون مسافر و12 مليون طن من الشحن.
            
وتبدا شركة كويتية خاصة للرحلات المخفضة التعرفة تسيير رحلاتها الى هذا المطار في 31 تشرين الاول/اكتوبر بمعدل رحلة يومية بين الكويت ودبي.
             
كما ستؤمن الشركة الناقلة الوطنية في مملكة البحرين اعتبارا من الثامن من كانون الاول/ديسمبر رحلات يومية تربط المنامة بثاني مطارات دبي.
             
والمطار الجديد في دبي الذي بدا العمل في حزيران/يونيو 2010 بالنسبة للشحن، يملك مهبطا يمكنه استقبال طائرة ايرباص-380 و64 حظيرة للطائرات مع طاقة تصل الى خمسة ملايين مسافر سنويا بالنسبة لمبنى الركاب الاول، بحسب ما افاد بول غريفيتس رئيس مجلس ادارة مطارات دبي.
             
وعند انتهاء الاشغال يمكن ان يصبح مطار ال مكتوم الدولي اكبر مطار في العالم مع خمسة مهابط وطاقة سنوية يمكن ان تصل 160 مليون مسافر و12 مليون طن من الشحن.
             
ويقع المطار على بعد 50 كلم من وسط مدينة دبي القديمة وهو يندرج بحسب القائمين عليه ضمن مؤسسة هائلة هي “دبي وورلد سنترال” تمتد على مساحة 140 كلم مربعا وتضم مدينة لوجستية ومدينة للطيران ومنطقة تجارية وسكنية ومدينة لرياضة الغولف.
             
يشار الى ان مطار دبي القديم الرئيسي في الامارات العربية المتحدة هو الاكثر نشاطا في المنطقة. وبفضل موقعه الاستراتيجي بين اوروبا واسيا وافريقيا استقبل 57 مليون مسافر في 2012 ويتوقع ان يتجاوز 63 مليون مسافر في 2013 ويستهدف مئة مليون مسافر في 2020، بحسب غريفيتيس.