دمشق , سوريا ,28 اكتوبر 2013, وكالات

اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاثنين ان اعمال العنف منعت مفتشي منظمة حظر الاسلحة الكيميائية من الوصول الى موقعين كيميائيين في سوريا.             
وجاء في بيان صادر عن هذه المنظمة ان المفتشين “انهوا اعمال التحقق في 21 من 23 موقعا اعلنت عنها سوريا” مضيفا ان “الموقعين الباقيين لم يتم تفتيشهما لاسباب امنية”. 

وكان من المقرر ان ينهي المفتشون تفتيش المواقع ال 23 الاحد وهو ايضا اليوم الذي حدد لتقدم فيه سوريا الى المنظمة برنامجا مفصلا لازالة ترسانتها الكيميائية.
             
وتم تقديم “البرنامج العام لتدمير” هذه الترسانة الخميس الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.
             
وقالت المنظمة التي مقرها لاهاي “ان المهمة المشتركة في سوريا لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة تواصل السعي من اجل ان تتوفر الظروف اللازمة حتى يتمكن المفتشون من الوصول بلا مخاطر الى هذين الموقعين”.
             
وكلفت المنظمة التي حصلت بداية تشرين الاول/اكتوبر على جائزة نوبل، الاشراف على ازالة ترسانة السلاح الكيميائي السوري بموجب قرار لمجلس الامن.
             
ونص القرار 2118 على ازالة ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية بحلول منتصف 2014.
             
وسيستخدم المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاعلان الذي قدمته سوريا الخميس لكي تحدد بحلول 15 تشرين الثاني/نوفمبر مختلف المواعيد والمهل لازالة ترسانة الاسلحة الكيميائية لسوريا التي اصبحت رسميا عضوا في اتفاقية ازالة الاسلحة الكيميائية في 14 تشرين الاول/اكتوبر.
             
وبحسب الخبراء فان سوريا تملك اكثر من الف طن من الاسلحة الكيميائية بينها 300 طن من غاز الخردل.