سوريا ، 22 أكتوبر 2013 ، وكالات

تقارير كثيرة تشير إلى الأزمة الغذائية في سوريا و تفاقهما بسبب المعارك المستمرة وإرتفاع أسعار الغذاء داخل البلاد. في تقرير نشر مؤخراً لوحدة المعلومات الاقتصادية و هي مؤسسة مستقلة ضمن مجموعة إيكونومست ومقرها لندن أن أسعار الغذاء في سورية تضخمت نحو 322% بين أعوام 2000 و2013, و بلغ استهلاك الغذاء 45.6% كنسبة من الإنفاق الأسري.

و أوضح التقرير أن سوريا تراجعت 7 مراتب في مؤشر الأمن الغذائي العالمي العام الجاري مقارنة مع العام الماضي، لتحتل المركز 79 بين 107 دول. 
و أكد التقرير أن سوريا تراجعت بشكل كبير في مؤشر توافر الغذاء، بالإضافة للتراجع على مؤشر تحمل التكاليف ومؤشر جودة وسلامة الغذاء , حيث حصلت سوريا على المركز 75 في مؤشر القدرة على تحمل التكاليف، والمركز 96 في مؤشر توافر الغذاء، والمركز 73 في مؤشر جودة وسلامة الغذاء.

و وفق بيانات إرتفعت أسعار السلع والمواد الغذائية في سوريا خلال الأزمة بشكل جنوني، وأظهرت هذه البيانات أن أسعار معظم المواد الغذائية إرتفعت بحدود 25% أو 30%، في حين تضاعفت أسعار مواد أخرى عدة مرات، بحسب مستهلكين, مع فقدان أصناف أخرى من الأسواق.

ساهم بإرتفاع الأسعار إنخفاض قيمة الليرة أمام العملات الأخرى فضلاً عن نقص في بعض المواد والتي توقف إستيرادها، نتيجة الأزمة وأسباب أخرى.