جنيف, سويسرا, 19 اكتوبر 2013, وكالات, أخبار الآن      
يتوجه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا الأخصر الابراهيمي إلى مصر اليوم ثم إلى عدد من بلدان المنطقة.
واعلنت الناطقة باسم الابراهيمي في جنيف أن جولته هي تمهيدٌ لتحضير مؤتمر جنيف اثنين حول سوريا.
واضافت ان الابراهيمي الذي سيبقى حتى يوم غد في مصر لم يحدد بعد تفاصيل جولته لان العديد من دول المنطقة لا تزال في عطلة عيد الاضحى.
ومن المقرر أن يلتقي الابراهيمي وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية.
واعلنت خولة مطر الناطقة باسم الابراهيمي الجمعة في جنيف “انها جولة تمهيدية للابراهيمي تحضيرا لمؤتمر جنيف الثاني”.
واوضحت ان “الابراهيمي سيبدأ جولته الاقليمية غدا (السبت) من القاهرة حيث يلتقي وزير الخارجية المصري والامين العام لجامعة الدول العربية”.
واضافت ان الابراهيمي الذي سيبقى حتى الاحد في مصر لم يحدد بعد تفاصيل جولته لان العديد من دول المنطقة لا تزال في عطلة عيد الاضحى.
غير انها اكدت انه سيقوم بزيارة الى دمشق وطهران.
وفي حين لم تنته الأزمة  في سوريا يحاول المجتمع الدولي وفي مقدمته الروس والاميركيون جمع النظام والمعارضة حول طاولة المفاوضات من اجل ايجاد حل سياسي.
وكان نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل اعلن من موسكو ردا على سؤال حول موعد مؤتمر جنيف 2، انه سيكون في “23 و24 تشرين الثاني/نوفمبر”.
وقالت مطر الجمعة في جنيف ردا على سؤال حول ما اذا كان الابراهيمي سيؤكد او يعلن ذلك الموعد او الامين العام للامم المتحدة، قالت ان بان كي مون قد سبق وتحدث عن النصف الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.
وارجئ انعقاد مؤتمر جنيف 2 مرارا بسبب خلافات حول اهدافه والمشاركين فيه اذ ان النظام يرفض تماما رحيل الاسد في اطار مرحلة انتقالية بينما يرفض الائتلاف السوري المعارض في المنفى بقاءه في الحكم.
وستتخذ المعارضة الاسبوع المقبل في اسطنبول قرارا بشان مشاركتها في مؤتمر جنيف 2.
ابو/طه/ج ب