دمشق، 19 أكتوبر 2013 ، وكالات
افاد ناشطون من ريف دمشق عن تمكن الجيش السوري الحر من تحقيق تقدم مهم على جبهة مدينة المليحة بعد تحرير الثوار لحاجز ومبنى تاميكو. واسفرت الاشتباكات هناك عن مقتِل واصابةِ العشرات من قوات النظام.
مراسل أخبار الان خبيب عمار أن السيطرة على مبنى تاميكو يهد مهما لانه يكشف مساحات واسعة من ريف دمشق وبسيطرة الثورا على هذا الحاجز يصبح الثوار على المدخل الجنوبي للعاصمة دمشق من جهة جرمانا والكباس فالجيش الحر اصبح فعليا في قلب العاصمة دمشق .
واضاف مراسلنا ان حاجز النور هو اخر حاجز للغوطة الشرقية بالنسبة للمليحة والعاصمة دمشق حيث تبعد منطقة الكباس والدويلعة 400 متر فقط عن الحاجز . وقال مراسلنا ان الطيران التابع للنظام السوري قام بشن غارات جوية على المليحة بعد السيطرة على الحواجز.
وبث الناشطون تسجيلا يظهر اعمدة الدخان تتصاعد من الحاجز بعد تحريره ويعد تقدم الجيش الحر على جبهة المليحة مهما نظرا لربط المدينة بين غوطتي دمشق ومنها يستطيع الثوار ايضا الدخول للعاصمة دمشق.  
وسقط عدد من القتلى والجرحى جراء وقوع انفجار عند مدخل ضاحية جرمانا الواقعة بالقرب من العاصمة دمشق. واسفرت الاشتباكات هناك عن مقتل 16 عنصرا من قوات النظام  واصابة العشرات  منهم.
وبعد الهجوم اندلعت معارك عند أطراف جرمانا وسقطت قذائف هاون من جهة المسلحين المعارضين على هذه الضاحية.