صنعاء ، اليمن ، 15 أكتوبر ، نبيل اليوسفي ، أخبار الآن –

عيد الأضحى في اليمن له صفة خاصة عائلة فتحي الجابري تعيش هذه الطقوس منذ صباح العيد تفاصيل أوفى حول العادات والتقاليد والأجواء في اليمن مع مراسل أخبار الان من صنعاء نبيل اليوسفي..

 انهم يشعرون بالفرح وهم يعيشون اجواء عيد الاضحى المبارك ..فتحي الجابري وابنائه جاءوا مبكرا من منزلهم في حي الجامعة بالعاصمة اليمنية صنعاء لاداء صلاة العيد  هنا في الهواء الطلق حيث يجتمع الناس  على صعيد واحد على غير عادتهم في الايام العادية الاخرى ليعانق بعضهم بعضا عن معرفة ودون معرفة .

فتحي الجابري – مواطن يمني: “شعوري لا يوصف وانا مع اطفالي واسرتي نتزاور ونتسالم انا والجيران والاخوان والاهل وكذلك زيارة الناس الطيبين والمساكين في هذا اليوم وكانت امنيتي امنيتي ان اكون بين الحجاج في بيت الله الحرام في هذا اليوم الكريم.

يتحدث عن الشعور الذي ينتابه في هذا اليوم العيدي وتمنياته باداء الصلاة و مناسك الحج في مكة المكرمة مع الحجاج الذين يتابعهم عن كثب .

فتحي كغيره من اليمنيين  توجه عقب صلاة العيد الى ذبح اضحية العيد ..اضحية  يقوم بتقسيمها   بينه وبين المشتركين فيها معه  ،وعلى الفقراء والمحتاجين حتى تكتمل فرحة العيد للجميع .
فتحي الجابري – مواطن يمني: “بعد ان ذبحنا اضحية العيد ناخذها الى المنزل ثم نقطعها قطع صغيرة ونحطها في الثلاجة وبعد ذلك نختار منها قطع قطع صغيرة ثم بعضها نعملها مشوي والبعض الاخر نعمله مندي والبعض الاخر نعمله في المرق  على شان السلته”. ووضع لحم الاضحية في الثلاجة وتقسيمه على مدار ايام العيد وطباخته اما حنيد او مظبي او مشوي.

 في الحدائق والمتنزهات العامة يعيش الاطفال عالمهم العيدي الخاص بهم الممزوج بالمرح والسعادة .

الطفل اليمني زكي ابن فتحي الجابري: “في هذا اليوم الجميل في عيد الاضحى المبارك نحن فرحين ونذهب الى حديقة فان سيتي لكي نلعب ونمرح مع بقية الاطفال وبعض الاهل يزوروا اقاربهم”.

يتحدث الطفل عن فرحته العيدية والالعاب التي يمارسها حتى زيارة الاهل والاقارب من الواجبات الضرورية التي تحرص على ادائها  كافة العائلات اليمنية  على مدار ايام العيد لتعميق ا واصر المحبة والتراحم.