مكة, 12 اكتوبر, وكالات

تبدأ في ساعة متأخرة من مساء اليوم السبت الاستعدادات لتصعيد ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وسط استعدادات متكاملة واستنفار من كافة أجهزة الدولة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي أتمت استعداداتها. بعد ان اكتمل  مشعر منى وتحول إلى مدينة عصرية ربطت بشبكة مواصلات وبشبكة اتصالات وخدمات صحية تمثلت في مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية.

ومن جهتها قامت مؤسسات الطوافة ومن خلال مكاتبها الميدانية والمعنية بخدمة الحجاج بتقديم الخدمات المباشرة بضيوف الرحمن بوضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ خطط التصعيد من مكة المكرمة الى المشاعر المقدسة ومن خلال تأمين حافلات النقل التابعة للنقابة السيارات والتي من خلالها تتم عملية تصعيد الحجاج الى مشعر منى وفق آلية تضمن وصول جميع حجاج بيت الله الذين يريدون المبيت بمنى بكل يسر وسهولة ودون حدوث أي تأخير كما تم تدعيم الحافلات بمرشدين تم اختيارهم بعناية وهم على دراية كاملة بكافة الطرق والمواقع الخاصة بمساكن الحجاج في مشعر منى وعرفات ومن شأنهم الإسهام بشكل مباشر في توفير أقصى سبل الراحة لضيوف الرحمن من خلال إيصالهم إلى مخيماتهم وإلى إسكانهم بأسرع وقت ممكن.
 استعدت قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في الحج لاستقبال ملايين الحجاج في مشعر منى لقضاء يوم التروية، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد كافة المخاطر المحتملة في مخيمات الحجاج في منى.

وكثفت قيادة الدفاع المدني بمشعر منى من جولاتها التفقدية لمتطلبات السلامة في كافة المخيمات بمشعر منى ومقرات الجهات الحكومية العاملة في خدمة ضيوف الرحمن، وإزالة أي مخالفات تهدد سلامة الحجيج، كما أنهت فرق الحماية المدنية أعمال المسح الوقائي للمناطق الجبلية ومواقع انهيارات الصخور بالإضافة إلى انتشار عدد كبير من فرق الرصد في جميع الأنفاق المؤدية إلى مشعر منى وتجهيز معسكرات الإيواء في منى لاستخدامها في حالات الطوارئ التي تتطلب إخلاء بعض الحجاج إلى موقع آخر.

حول تفاصيل استعدادات الدفاع المدني بمنى ليوم التروية أوضح اللواء سعيد بن علي القرني قائد الدفاع المدني بمشعر منى جاهزية 100 فرقة ميدانية متخصصة في أعمال الإنقاذ والإطفاء والإسعاف والإخلاء لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في جميع أرجاء مشعر منى يوم التروية وطوال أيام التشريق. بالإضافة إلى أكثر من 200 دورية للدراجات النارية المجهزة بوسائل الإطفاء الأولية مؤكداً أنه تم تقسيم مشعر منى إلى 5 مناطق تمت تغطيتها بالكامل بخدمات الدفاع المدني من خلال الفرق والوحدات الميدانية الثابتة والمتنقلة