ليبيا, 07-10-2013 (ا ف ب)

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين ان العملية التي نفذتها وحدة اميركية خاصة داخل الاراضي الليبية السبت وقبضت خلالها على القيادي في تنظيم القاعدة ابو انس الليبي هي عمل “مناسب وقانوني”، معترفا في الوقت نفسه بعدم ابلاغ طرابلس مسبقا بها.
وقال الوزير الاميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اثر لقائهما في اندونيسيا على هامش قمة آسيا-المحيط الهادئ ان الولايات المتحدة تفعل “كل ما بوسعها وكل ما هو مناسب وقانوني” في سبيل القضاء على التهديد الارهابي.

واضاف انه لم يتم ابلاغ السلطات الليبية مسبقا بهذه العملية جريا على عادة واشنطن في “عدم الدخول في تفاصيل” هكذا عمليات مع حكومات اجنبية.

وكانت الحكومة الليبية طالبت نظيرتها الاميركية بـ”توضيحات” بشأن العملية العسكرية التي نفذتها قواتها والتي اعتبرتها طرابلس عملية “خطف” لمواطن ليبي على الاراضي الليبية.

ونفذت قوات اميركية خاصة السبت عمليتين عسكريتين، واحدة في ليبيا اعتقلت فيها ابو انس الليبي واخرى في الصومال ضد “قيادي كبير” في حركة الشباب الاسلامية المتطرفة، وفي حين كان الموقف الليبي معارضا للعملية اتى الموقف الصومالي داعما اذ اكدت مقديشو انها تتعاون مع “شركاء دوليين في مكافحة الارهاب”.

وكان وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل قال في وقت سابق الاحد ان ابو انس الملاحق لدوره في التفجيرين اللذين استهدفا سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في 1998 واسفرا عن سقوط 200 قتيل، اصبح الان “معتقلا لدى الولايات المتحدة”.