جدة ، السعودية ، 03 أكتوبر 2013 ، أخبار الآن – يعتبر شهر اكتوبر هو الشهر الوردي المخصص للتوعية والتثقيف بمرض سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه … و في أجمل نموذج للمرأة الشجاعة ,,
 سعت الدكتورة سامية العمودي بعد أن أصيبت بهذا المرض وتعافت منه , إلى توعية وتثقيف أكبر عدد ممكن من السيدات بأهمية الفحص المبكر, إضافة إلى إنشائها مركزا متميزا لفحص سرطان الثدي مجانا على مدار العام .

سامية العمودي طبيبة سعودية وأول ناشطة في مجال حقوق المرأة الصحية،، وهي نموذج للمرأة الشجاعة التي حولت المحنة والإبتلاء إلى عمل وإخلاص، حينما أدركت أن المرض العضال قد المّ بها.. وقد وصل حجمه الى اربعة سنتيمترات منتشراً في  الغدد اللمفاوية , لكنها كسرت حاجز الصمت وحولت إصابتها بسرطان الثدي إلى رسالة حب لتوعية كافة أطياف المجتمع،  وتسلحت بالعزيمة والصبر  نحو هدفها الانساني السامي .
 
لم يمنعها مرضها بالسرطان  الذي اصيبت به منذ زمن مواصلة العمل ليل نهار، إذ  قامت بتأسيس مركزٍ للتميز في رعاية سرطان الثدي واطلاق العديد من الحملات التوعوية على مدار العام , سعيا منها لتوعية وتعزيز  ثقافة أكبر عدد ممكن من السيدات والفتيات  باهمية الفحص المبكر ونتائجه الايجابية وكيفية تفادي الاصابة بهذا المرض .
 
وتشير الدراسات أن  ارتفاع معدلات الاصابة بسرطان الثدي في المملكة والتي بلغت ألف حالة سنويا  ، جاءت نتيجة لإهمال السيدات للفحص المبكر وعدم إلمامهم بكيفية الفحص الذاتي المنزلي,اضافة الى عامل السمنة وقلة ممارسة الرياضة .. الامر الذي استدعى هذا العام لانطلاق حملات توعوية في مختلف مناطق المملكة لتثقيف السيدات ومساعدتهم في التعرف على علامات السرطان الاولى كوجود كتل في الثدي اوتحت الابط الى جانب سرعة التحري  للكشف عن الاشخاص المصابين بحالات سرطانية .وتقديم الرعاية والتوعية اللازمة  ومساعدتهم الطبية والمعنوية نحو الشفاء ..
اللقاءات
1- د/ ساميه العمودي
مافي شك انها هي تجربة تحتاج الى كثير من الصبر , وكثير من الرضا بالقضاء والقدر ..لو تسالني كيف قدرت اواجه المرض الحقيقة هو مو شيء يجي بالتخطيط هذه الاشياء تيجي فجأه في حياتك ..بفضل من الله استطعت اني انا اتعامل مع المرض بصبر ورضا هو هدا السبب الاساسي الاكبر في مقدرتي على تجاوزي للمرض..
2- د/ سامية العمودي  
دايما انا اقول اذا انت اعطيت المعلومة للسيده باهمية الفحص المبكر ,,ولم توفر لها ألية الفحص..اذا انا ماعمت حاجه ,انا اقولها روحي افحصي حتقول انا اروح فين واجيب من فين , فلابد انو نوفرلها المعلومة ونديها الاليه اللي حتعمل فيها الفحص, من هنا جاء السبب الرئيسي لانشاء هذا االوحده بالمركز , والحقيقة هي مجانا للسعوديين ولغير السعوديين لانو هذا حق من حقوق أي سيده…