إلهوفو، بلغاريا، 19 سبتمبر، وكالات، أخبار الآن – ناشد مسؤولون بلغاريون الاتحادَ الاوروبي تقديم مساعدات تعينهم على التعامل مع الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين الذين يدخلون بلادهم مع تدفق اللاجئين من سوريا على قارة اوروبا بسبب سوء الأوضاع في بلادهم.
ويُستقبل هؤلاء اللاجئين الذين يصلون الى أفقر دولة اوروبية في مراكز ايواء مكتظة تصفها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأنها غير آمنة ورهيبة
يشار الى ان  شهر آب أغسطس شهد  تدفق 50 لاجئا يوميا على بلغاريا مقارنة مع أربعة لاجئين شهريا في عام 2012.
وشكا لاجيء سوري ينتظر في نقطة شرطة ببلدة الهافو القريبة من الحدود التركية قبل نقله الى مركز ايواء من عدم توفر أسرة النوم الملائمة وامدادات الطعام.
وأضاف محمد الذي لم يذكر اسم عائلته “نحتاج الى طعام وماء ومكان للنوم..ننام على الأرض هنا. والطعام نشتريه من المتجر. ذهبنا بالأمس الى المتجر ولم نجد طعاما.”
وتسببت الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين الذين يصلون الى بلغاريا في الضغط على البنية التحتية المحدودة للبلاد.
وقال ممثل المفوضية في بلغاريا ان ما يصل الى 100 شخص يستخدمون حماما مشتركا واحدا في بعض المراكز التي تديرها هيئة مختصة باللاجئين تابعة للحكومة البلغارية وان الأنشطة التعليمية والترفيهية فيها نادرة.
وغالبية الباحثين عن اللجوء في بلغاريا هم أسر فرت من الحرب الأهلية في سوريا.
وقال لاجيء آخر يدعى زبير ينتظر الى جانب محمد في الهافو انه يبحث عن حياة جيدة سواء في بلغاريا أو غيرها.
وأضاف “هربنا من دولة سيئة ونحتاج الى ان نريح عقولنا من كل شيء سيء تعرفونه. لأننا عانينا من أشياء كثيرة.”
وناشد وزير الداخلية البلغاري يوم الثلاثاء (17 سبتمبر ايلول) الدول الاوروبية تقديم مساعدات لايواء اللاجئين الجدد.
وقال الوزير تسفتلين يوفتشيف في مؤتمر صحفي ان البلاد وصلت الى نقطة حرجة فيما يتعلق بقدرتها على استيعاب اللاجئين.
وقال “بدأنا نبحث عن مساعدات من المؤسسات الاوروبية بنشاط أكثر. فهناك حاجة ماسة لهذه المساعدات من أجل استيعاب هؤلاء اللاجئين. وثانيا سنطلب مساعدات لهؤلاء الناس لينقلوا الى دول اوروبية أخرى في إطار التضامن الاوروبي.”
واضاف يوفتشيف انه من غير الواضح ما اذا كانت هذه المساعدات ستأتي مضيفا ان صناديق الاتحاد الاوروبي المخصصة للاجئين شبه خاوية حتى نهاية العام.
وتعهد وزير الداخلية البلغاري بالتوصل الى حل للمشكلة بالعمل مع الصليب الأحمر البلغاري لاسيما فيما يتعلق بتوفير مزيد من أسرة النوم لطالبي اللجوء.
وبعد مرور ست سنوات على انضمامها للاتحاد الاوروبي لا تزال بلغاريا أفقر دولة في دول الاتحاد وعددها 28.
وقالت مفوضية شؤون اللاجئين ان بلغاريا استقبلت 2000 لاجيء سوري منذ بدء الصراع في سوريا قبل عامين ونصف العام. وبلغ عدد اللاجئين السوريين في دول الاتحاد الاوروبي خلال تلك الفترة نحو 47 ألف لاجيء.