بنغازي ، ليبيا ، 10 سبتمبر ، ا ف ب –  قتل  سالم محمد عبدالحفيظ العرفي عقيد في جهاز الأمن الداخلي السابق في مدينة بنغازي الليبية في انفجار سيارته بعد ظهر الثلاثاء في منطقة حي السلام بالمدينة وفق ما اعلن مسؤول أمني .
وقال المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات الامنية المشركة لتامين بنغازي العقيد عبدالله الزايدي  إن شخصا آخر مجهول كان مرافقا للعرفي أصيب بجروح بليغة نقل على إثرها إلى المستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث، لافتا إلى أن حالته حرجة .
واوضح ان “السيارة انفجرت بجزيرة دوران حي السلام في مدينة بنغازي ولا يعرف بعد ان كانت قد انفجرت بعبوة لاصقة ام تم استهدافها بقاذف ا ربي جي عن بعد”.
وتعرض مسؤولون امنيون وعسكريون ونشطاء سياسيون واعلاميون لحوادث اغتيال مماثلة في مدينة بنغازي اسفرت عن مقتل اكثر من 70 شخصا.
وكان عناصر تابعين لجهات أمنية تعرضوا صباح الأحد، لمحاولات اغتيال في مدينة بنغازي اسفرت عن مقتل اثنين منهم، فيما نجا الاثنين الاخرين.
وأكدت مصادر أمنية في مدينة بنغازي اغتيال عنصرين من قوات الصاعقة عبدالسلام العبيدي ومحمد الشكري.
وأضافت المصادر أن” العبيدي وجد ملقى في محطة للوقود الواقعة على الطريق العام مقابل جامع البدري بعد أن أطلقت عليه سيارة سوداء اللون النار عن قرب مما أدى لوفاته في الحال، فيما اغتيل الشكري بإطلاق النار عليه من قبل مجموعة مسلحة كانت تقل سيارة سنتافيا معتمة الزجاج أثناء قيادته لسيارته في منطقة الحدائق ما أسفر عن مقتله كذلك”.
هذا وقد نجا ضابط بوحدة المعلومات بالاستخبارات العسكرية بنغازي من محاولة اغتيال بعد أن أطلق عليه مجهولون النار بصورة مستمرة من سيارة نوع (شيفروليت) في شارع فينيسيا دون أن تصيبه . فيما نجا أيضا آمر الوحدة الأمنية المشتركة بمطار بنينا الدولي الرائد سالم شعبان من محاولة اغتيال وذلك بوضع عبوة لاصقة بسيارته في منطقة الكيش ما اسفر عن انفجارها واصابته اصابات خفيفة نقل اثرها للمستشفى.
وكذلك شهدت بنغازي حالات اغتيال لشخصيات تتبع الجهات الأمنية والعسكرية بصفة عامة والتي بدأت باغتيال رئيس الاركان العامة اللواء عبدالفتاح يونس وقيدت جميعها ضد مجهولين، بالرغم من تصريحات بعض الجهات الأمنية بقبضها على مشتبه بهم وراء الاغتيالات إلا أنه إلى الآن لم تكشف هوية شخص معين أو جهة معينة تبنت هذه الاغتيالات والسبب من وراءها.