دمشق، سوريا،5 سبتمبر 2013، أخبار الان – تمكن الجيش الحر في ريف دمشق من تحرير بلدة معلولا وحاجز قوات النظام بين بلدة معلولا وجبعدين وحاجز الحماية له, كما تمكن من تدمير الآليات التي كانت على الحاجز وقتل عدد كبير من قوات النظام.
وفي منطقة جبال القلمون أفاد ناشطون أن طائرات مقاتلة تابعة لقوات النظام شنت عدة غارات على مدينة النبك وعلى أطراف مدينة يبرود بريف دمشق، بينما سيطر الجيش الحر على مديرية الناحية والمخفر بمدينة الرحيبة في القلمون .
حول الموضوع تحدث تلفزيون الان الى عمر عبد الرحمن  الناطق عن مجلس قيادة الثورة في دمشق وريفها، الذي تحدث عن أهمية منطقة معلولا الاثرية والاستراتيجية.
عمر عبد الرحمن  الناطق عن مجلس قيادة الثورة في دمشق وريفها،نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول حرق كنائس داخل منطقة معلولا والاعتداء على المدنيين أو رجال الدين من الطائفة المسيحية، مؤكدا ان كل ما حدث حتى اللحظة هو تحرير حاجز لقوات نظام الاسد ، وهو الحاجز الموجود عند بوابة معلولا ، مصيفا ان الجيش الحر قام بعدها بتمشيط المنطقة ومن ثم الانسحاب منها خوفا على الاهالي المتواجدين داخل معلولا .
الناطق عن مجلس قيادة الثورة في دمشق وريفها،عمر عبد الرحمن قال إن نظام الاسد يلعب على وتر الطائفية، حيث ما ان قام الجيش الحر بتحرير الحاجز المتواجد في معلولا، حتى قامت قوات الاسد بقصف المنطقة قصفا عنيفا مستهدفين الكنائس ودور العبادة.