بغداد، العراق، 2 سبتمبر، صحيفة الوطن السعودية، أخبار الآن – إتهم مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرفاعي  إيران بتصدير الإرهاب إلى العراق. وقال الرفاعي في تصريحات لصحيفة “الوطن” السعودية ان إيران تقف وراء تخطيط وتنفيذ أعمال العنف بالبلاد، مضيفا ان على العراقيين بمختلف مكوناتهم تنظيمُ التظاهرات والاعتصامات للدفاع عن أمنهم.
وحث المواطنين إلى مواصلة تظاهراتهم واعتصاماتهم، لرفع الظلم الذي لحق بهم جراء ممارسات الحكومة الحالية، وخاصة في ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان. ورفع الحيف عنهم، فالعبوات الناسفة وأدوات وأساليب التفخيخ تأتي من إيران.
في غضون ذلك تظاهر ألاف العراقيين في العاصمة بغداد ومدن أخرى عدة احتجاجا على منح رواتب تقاعدية مرتفعة جدا لنواب البرلمان.
وتأتي المظاهرات على الرغم من عدم موافقة وزارة الداخلية عليها “لأسباب أمنية”.
وينص القانون على منح رواتب تقاعدية “مجزية” للنواب في البرلمان عند انتهاء مدة عملهم.
ويبلغ عدد النواب 325 نائبا في كل دورة تستمر أربع سنوات، وتصل تلك الرواتب التقاعدية إلى آلاف عدة من الدولارات لكل منهم شهريا.
وكانت وزارة الداخلية العراقية طلبت في بيان رسمي الثلاثاء الماضي “تأجيل التظاهرة”، مشيرة إلى أن “هناك من يتربص بالمواطنين ويحرص على استهدافهم باعتداءات إجرامية دموية تزيد المشهد الأمني والسياسي في البلاد تعقيدا”.
لكن حسام الحاج أحد الناشطين المسؤولين عن تنظيم المظاهرات أكد أن “الرفض الذي أعلنته وزارة الداخلية سياسي ويتعارض مع الحق في التظاهر الذي نعتبره حقا دستوريا”.
وقال إن “السلطات تستطيع حماية عشرات ألآلاف في المناسبات الدينية، ولكنها تدعي أنها لا تستطيع تأمين الحماية لمجموعة من المتظاهرين في وسط بغداد”.