واشنطن، أميريكا، 26 أغسطس، وكالات-  قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري في بيان له على كل الدول ان تتخذ موقفا لاجل المحاسبة عن استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا.

واضاف كيري ان المعلومات حتى الان بحسب لقطات فيديو وروايات ميدانية تُبين ان “الاسلحة الكيماوية استخدمت في سوريا. واشار كيري ان واشنطن لديها معرفة بأن النظام السوري يواصل حيازة تلك الاسلحة الكيماوية.” وان هناك معلومات إضافية بشأن هذا الهجوم وستعلن واشنطن عن ذلك في الأيام القادمة.

وفي الوقت الذي تزايدت فيه التوقعات باحتمال توجيه ضربات عسكرية للنظام السوري بعد الهجوم الكيمياوي على الغوطة بريف دمشق الأسبوع الماضي،
 اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه من الممكن الرد على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا بدون اجماع كامل في مجلس الامن الدولي لكنه رفض اطلاق تكهنات حول سبل التحرك التي يدرسها الغربيون.
في غضون ذلك اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان ردا غربيا سيحسم في الايام المقبلة على استخدام نظام الأسد اسلحة كيميائية في سوريا، مؤكدا انه لم يتم بعد اتخاذ اي قرار،
من جهتها اعلنت تركيا انها مستعدة للانضمام الى ائتلاف دولي ضد نظام الأسد ردا على الهجوم الكيميائي حتى في غياب اجماع في الامم المتحدة، وفق ما اعلن الاثنين وزير الخارجية احمد داود اوغلو.
             

واعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه من الممكن الرد على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا “بدون اجماع كامل في مجلس الامن الدولي” لكنه رفض اطلاق “تكهنات” حول سبل التحرك التي يدرسها الغربيون.
             
وقال هيغ في مقابلة اجرتها معه البي بي سي “هل انه من الممكن الرد على استخدام اسلحة كيميائية بدون وحدة صف كاملة في مجلس الامن الدولي؟ اقول نعم” معتبرا انه من الممكن التحرك لدواع “انسانية”.