رأس العين ، سوريا ، 17 اغسطس ، ا ف ب – شن ما يعرف بمقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام هجوما جديدا على قرية الأسدية على طريق رأس العين شمال سوريا، في معارك أدت إلى مقتل سبعة عشر شخصا على الاقل ونزوح العديد من السكان، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم السبت.
وأفاد ناشطون أن هؤلاء المقاتلين يسعون الى استعادة السيطرة على مدينة رأس العين الحدودية مع تركيا، والتي طردوا منها الشهر الماضي اثر اشتباكات عنيفة مع مقاتلين أكراد.
من جهته، قال أحد الناشطين إن اشتباكات متقطعة تدور اليوم في محيط بلدتي أصفر نجار وتل حلف القريبتين من رأس العين، مشيرا إلى أن وحدات الحماية الشعبية الكردية صدت الهجوم على المدينة.
وأشار إلى تزايد موجة نزوح أهالي المدينة إلى القرى والمدن التركية عبر الحدود، نتيجة الخوف والهلع جراء القصف.
                     
وفي وسط حمص افاد المرصد عن “مقتل خمسة عناصر من قوات الدفاع الوطني الموالية للنظام ومقتل  ستة مدنيين بينهم سيدتان اثر هجوم نفذه الجيش الحر على حواجز للدفاع الوطني على طريق الدير وطريق عين العجوز الناصرة”، والواقعة في منطقة وادي النصارى .
من جهة اخرى، اعتبرت منظمة العفو الدولية ان الفنان السوري يوسف عبدلكي وعدنان الديس اللذين اعتقلا في 18 تموز/يوليو الماضي في مدينة طرطوس الساحلية هما “معتقلا رأي”.
وينتمي عبدلكي والدبس الى حزب العمل الشيوعي، وهما عضوان في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي، والتي تعد ابرز اطياف المعارضة السورية في الداخل.