اسطنبول، تركيا، 17 أغسطس (محمد الدغيم، أخبار الآن) – تحت شعار”وطن نبنيه باحتراف وتميز” اختتمت في اسطنبول بتركيا فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لمنظومة وطن، بحضور شخصيات فاعلة على صعيد المجتمع المدني في الداخل السوري والخارج … مزيدا من التفاصيل مع مراسلنا محمد الدغيم .

1. ياسر السيد عمر / الرئيس التنفيذي للعمليات
2. د. ياسر بكار /  منسق الورشات التدريبة

شهد المجتمع السوري انهيار شبه تام بين صفوفه بسبب الحرب الدائرة في سوريا ، دفعت هذه الأسباب لحلول منظمات المجتمع المدني محل المؤسسات الحكومية ، لتقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية .
 
منظومة وطن هي إحدى أهم مؤسسات المجتمع المدني العاملة في سوريا ، أقامت مؤتمرها السنوي الثاني تحت شعار (وطن نبنيه باحتراف وتميز) في مدينة اسطنبول .
 
بحضور شخصيات فاعلة على صعيد المجتمع المدني في الداخل السوري والخارج ، شهد المؤتمر انطلاقة مميزة بحضور مايزيد عن 200. كما شهد أيضا عدة كلمات لشخصيات وطنية وأجنبية داعمة لمطالب الشعب السوري الثائر ، في هذه المناسبة استغل القائمون على مؤسسات المنظمة عرض ما قدموه خلال العام الفائت وعرض مشاريعهم المستقبلية .

ياسر السيد عمر / الرئيس التنفيذي للعمليات 
“طرحنا في المؤتمر عدة مشاريع متنوعة مابين القطاع الخيري والقطاع الطبي وأيضا في التدريب والإعلام وحقوق الإنسان وغيرها ، مثلا على مستوى القطاع الخيري طرحنا مشروع لسلسلة مخابز في داخل سوريا ، تقدم الخبز مجانا بالاضافة إلى مشروع في القطاع الطبي ، وهو لدعم المشافي الميدانية وتلبية مستلزماتها الطبية ، ودعم أطباء للقدوم إلى سوريا وتأمين رواتب لهم ومعاشاتهم خلال العمل” .

تخلل المؤتمر ورشات تدريب لأعضاء المنظمة توزعوا على ورشات متنوعة ، شملت العمل الإغاثي وعمل المجالس المحلية والإعلام وغيرها من المجالات التي تفيد في تطوير المجتمع المدني .

د. ياسر بكار / منسق الورشات التدريبة
“تم اختيار المتدربين لهذه الورشات حسب المهمات التي يقومون بها في عملهم أو في منظماتهم سواء في منظمة وطن أو في الأعمال الأخرى التي يقومون بها ، العاملين في العلاقات العامة حضروا تدريبات في العلاقات العامة وغير ذلك ، كالعاملين في المجال الإغاثي حضروا ورشات تدريب بهذا المجال ، الهدف من هذه التدريبات هو تلبية الاحتياج التدريبي لهؤلاء  العاملين لتطوير أدائهم اليومي” .

كما شهد المؤتمر أمسيات فنية حضرها منشدون وشعراء سوريون وعرب ؛ لم تغب الندوات الحوارية عن هذا المؤتمر فقد أطلقت عدة نوات يصب مضمونها في عمل منظمات المجتمع المدني وآلية تنفيذ أهدافها حيث حاضر في الندوات عددا من المختصين في هذا المجال .

اختتم مؤتمر وطن الثاني بعد ثلاثة أيام من انطلاقاته بحضور شباب من داخل سوريا وخارجها استفادوا من ورشات التدريب التي خضعوا لها خلال هذا المؤتمر .