بيروت، لبنان، 15 أغسطس، وكالات, أخبار الآن – في بيان لأمانتها العامة عقب اجتماع أعضائها الأسبوعي.. قالت قوى 14 آذار اللبنانية في بيان لها, إن تورط حزب الله اللبناني في القتال داخل سوريا وضع اللبنانين أمام إحتمال العودة إلى الحرب الأهلية.

وجاء في البيان أن سلوك حزب الله وضع الدولة اللبنانية أمام إحتمال المواجهة مع المجتمع الدولي, بتصنيفها دولة عاجزة عن احترام أبسط قواعد السيادة وأصول التعامل القانوني مع العالم.

ودعت  اللبنانيين، إلى مقاومة مشروع تحول وطنهم إلى “وطن أسير” من خلال إصرار حزب الله على أخذ البلاد إلى مواجهة مع حلف شمال الأطلسي الذى تنتمى إليه تركيا, ومع الاتحاد الأوروبي الذى تربطه بلبنان مصالح عديدة ومع المجتمع الدولي وهي مواجهة لا يريدها اللبنانيون بغالبيتهم الساحقة ولا مصلحة لهم فيها.

وشدد البيان على أن الخروج من الأزمة المصيرية يتطلب وقفة وطنية تستعيد التضامن اللبنانى الذى أخرج قوات الوصاية السورية من لبنان العام 2005 وتعيد الوصل مع “الربيع العربي” الرافض للاستبداد والمتمسك بحق الشعوب فى الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.

وتعهد البيان بأن شعب لبنان الذى تحمل ويلات الحرب الأهلية والاحتلالين الإسرائيلى والسورى لن يسلم نفسه لليأس والتخلى عن مأثرته فى العيش المشترك فى ظل دولة سيدة واحدة وجيش واحد لا يوالي إلا قيادته الشرعية الدستورية.

ودعت الأمانة العامة لقوى 14 آذار جميع اللبنانيين المعنيين بالسلم والاستقرار والتنمية وسيادة الدولة الواحدة والمستقبل الآمن لأنفسهم وأبنائهم إلى التصدي للانهيار ودعم مشروع الدولة الجامعة لشروط العدالة والقوة والشرعية الدستورية القادرة على القيام بواجبها في تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بلبنان.