السليمانية، العراق، 14 اغسطس، وكالات، أخبار الآن – اُ ُنشئت في الآونة الأخيرة بمدينة السليمانية بإقليم كردستان شمالي العراق حديقة ٌ للملاهي يَفِد إليها الزوار التماسا لقسط من الترفيه بعيدا عن أعمال العنف اليومية في المدن الأخرى.

وتـُوصف مدينة جافي لاند للملاهي بأنها من أكبر المشاريع السياحية في العراق والشرق الأوسط وتضم مجموعة كبيرة من أحدث ألعاب الملاهي ووسائل الترفيه.
وبلغت كلفة إنشاء (جافي لاند) 150 مليون دولار ، وتضم أيضا متحفا لتماثيل الشمع وقاعة ً لعرض الأفلام السينمائية رباعية الأبعاد.
يشار إلى أن إقليم كردستان ينعم بقدر كبير من السلم والأمان على عكس بقية مناطق البلاد.

ويضم متنزه جافي لاند مجموعة من الوحدات السكنية الفندقية لإقامة الزوار الراغبين في المبيت. ويبلغ إيجار الوحدة ذات السرير الواحد 200 ألف دينار عراقي (170 دولار) في الليلة وإيجار الوحدة ذات السريرين 250 ألف دينار (214 دولار) في الليلة.

وقال دانا حسن محمد المدير المفوض لمشروع جافي لاند “مشروع جافي لاند مساحته أكبر من بقية التنزهات. وكخدماتنا.. خدماتنا تعتبر بمستوى عالي جدا والتكنولوجيا المستخدمة بها تكنولوجيا متطورة جدا. مثلا ارتفاع دولاب الهواء 90 متر.. 90 متر ارتفاع.. هذا ما موجود منه بالشرق الأوسط. عندنا نظام التلفريك الذي مستخدم هسة (الآن).. نظام جدا تقنية عالية مساحته أكثر من اثنين كيلومتر ونصف. وعندنا نافورة المياه بارتفاع 30 ‭‭ ‬‬متر تضخ المياه.”

وذكر المدير الفوض أن معظم زوار الحديقة عراقيون عرب يبحثون عن السلام الذي يفتقدونه في مدنهم. كما قال إن الحديقة يزوروها سائحون من تركيا وإيران ومن شرق أوروبا.

وقال “إحنا نفرح جدا لما نشوف إخواننا من الجنوب والوسط يجون (يأتون) ينسون مشاكلهم السياسية والإرهابية الموجودة داخل بقية العراق من التفجيرات.. من المفخخات.. من الوضع السياسي غير لمستقر.. من يجون هنا ينسون همومهم. نريدهم يرتاحون هنا وينسون همومهم وشوية يقضون وقت.”

وأوضح محمد أن الحديقة تتسع لستين ألف زائر وذكر أن الإقبال يزيد في عطلات نهاية الأسبوع.

وقال “الطاقة الاستيعابية للمشروع.. إحنا محضرين نفسنا لأن نستوعب أكثر من 60 ألف زائر باليوم الواحد بس بالأيام العادية إحنا عندنا بين 5000 و6000 إلى 7000 زائر سائح دا يزورونا عدا أيام العطل الخميس و الجمعة وأيام العطل الرسمية والأعياد فيجينا أكثر من عشرة آلاف زائر لكل المنتزه.”

ونجت محافظات كردستان الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك إلى حد بعيد من أعمال العنف التي شهدتها بقية أنحاء العراق منذ عام 2003.

ويفد العرب العراقيون من شتى أنحاء البلد على كردستان للاستمتاع بالأمن والاستقرار اللذان يسودان المنطقة وبطقسها المعتدل صيفا.

وقال زائر يدعى علي إسماعيل جاء إلى جافي لاند من البصرة في جنوب العراق “إحنا كعراقيين نحتاج إلى هذه الأماكن الترفيهية والمناسبة لما نعانيه من مشاكل.. من تفحيرات ومن قتل. وأنا شخصيا من محافظة البصرة عندما آتي إلى السليمانية أو أتوجه إلى السليمانية آتي لهذه مدينة الألعاب.”

وتشير بيانات للأمم المتحدة إلى أن شهر يوليو تموز شهد سقوط أكبر عدد من القتلى في أعمال العنف في العراق منذ عام 2008 حيث زاد العدد على 1000 قتيل.

 دانا حسن محمد المدير المفوض لمشروع جافي لاند 
زائر يدعى علي إسماعيل