دبي، 4 أغسطس، عمر السامرائي، أخبار الآن- تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة على قرى بارودة وانباته واستربه والحمبوشية وبلوطا في ريف اللاذقية بالتوازي مع التقدم الذي يحققه في الشمال السوري .
 
وقال ناشطون سوريون إن قوات النظام قصفت بالمدفعية الثقيلة مصيف سلمى بالتزامن مع الاشتباكات الدائرة , واضافوا أن الطائرات المروحية التابعة للنظام شاركت في الاشتباكات التي تصاعدت حدتها منذ يومين في ريف اللاذقية.
يذكر أن ريف اللاذقية يشهد منذ شهور قتالا متقطعا يرافقه قصف جوي يستهدف أساسا قرى مصيف سلمى وجبل الأكراد. كما قصفت كتائب الجيش الحر مرارا بلدة القرداحة مسقط رأس بشار الأسد.

وعلى صعيد آخر تواصلت عملية أطلقتها عدة فصائل للسيطرة على سجن حلب المركزي المحاصر منذ أسابيع, والذي تقول المعارضة إنه يضم عدة آلاف من السجناء. وفي حلب أيضا, قصف الجيش الحر معمل الكرتون في حي منيان الذي تتحصن به القوات النظامية مما أدى إلى احتراقه حسب شبكة شام.

ميدانيا أيضا في ريف دمشق, قتل أربعة مدنيين وأصيب آخرون في قصف على بلدة زملكا وفقا لشبكة شام. وقال ناشطون إن قصفا بالصواريخ والمدافع والراجمات استهدف اليوم زملكا ويبرود ومعضمية الشام وخان الشيح بريف دمشق أيضا.

وكان ناشطون قد قالوا إن القوات النظامية قصفت بالطائرات والمدفعية وراجمات الصواريخ أحياء القابون وجوبر وبرزة ومخيم اليرموك.

وتصدى مقاتلو الجيش الحر أمس لمحاولة من القوات النظامية لاقتحام حي برزة شمالي المدينة, وتحدثت تقارير عن مقتل 12 مقاتلا موالين للنظام. وقتل أمس 15 شخصا بينهم أطفال بقصف لمنازل في حتيْتَة التركمان بريف دمشق.

وفي إدلب, قتل خمسة أشخاص بينهم أطفال ونساء بقصف لبلدة أريحا, كما استُهدفت بلدات أخرى بالمحافظة بينها كفر تخاريم. وشمل القصف اليوم أيضا أحياء محاصرة في حمص ودير الزور, وبلدات في درعا بينها الحارّة التي تستمر الاشتباكات فيها.

 العميد وهبة قـَطِيشة الخبير العسكري.