سبها، ليبيا ، 3 اغسطس ، مهند حزيّن ، وكالات – قـُتل آمر أمن مديرية سبها بعبوة ناسفة زُرعت سيارته وانفجرت في الساعات الأولى من فجر السبت في بنغازي شرقي ليبيا.

وذكرت وكالة الأنباء اللييبة أن العقيد فوزي الأوجلي ، قـُتل هو وابنه، بمنطة الصابري بمدينة بنغازي الساحلية ، ومساء الجمعة جُرح خمسة مواطنين ليبيين في انفجار قنبلة اُلقيت على أحد مراكز الشرطة في بنغازي.

ومنذ أشهر تشهد بنغازي، مهد الثورة التي أطاحت بالنظام السابق في العام 2011، عمليات اغتيال وتفجيرات تستهدف مراكز حكومية وأمنية وعسكرية، وازدادت موجة العنف في ليبيا الفترة الأخيرة مع اغتيال المحامي والناشط السياسي عبدالسلام المسماري في 27 يوليو في بنغازي وعدد من أفراد الجيش والشرطة.

وقالت مصادر مطلعة أمس الجمعة إن انفجارا قويا هز مدينة بنغازى الليبية، واستهدف مقر شرطة الكهرباء فى منطقة سيدى حسين بشرق ليبيا، وذكرت المصادر فى اتصال هاتفى مع مراسل الوكالة بطرابلس أن الانفجار أسفر عن حدوث أضرار بالمبنى والمبانى المجاورة، ولم يسفر عن وقوع ضحايا.

وقال المتحدث باسم الأجهزة الأمنية فى المدينة العقيد محمد الحجازى “انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة خلف مفوضية شرطة راس عبيد فى حى سيدى حسين ببنغازى وأسفرت عن إصابة خمسة أشخاص بجروح طفيفة هم عنصر فى الشرطة وأربعة أشخاص من الجوار”، وأضاف أن “الانفجار تسبب بأضرار مادية فى المبنى وفى المنازل المجاورة”.

من جهة أخرى   فر 18 سجينا يوم أمس في ليبيا بعد مهاجمة مسلحين قافلة كانت تنقلهم إلى السجن من محكمة في طرابلس على ما أعلن المتحدث باسم الشرطة القضائية اليوم.

وأعلن المقدم احمد بوكراع أن “سيارة نقل السجناء تعرضت لرماية مباشرة وعشوائية من سيارات يقودها مسلحون ملثمون بالقرب من بوابة الجبس ما أسفر عن هروب 18 سجينا متهمين بتهم مختلفة” وذلك في طريق العودة إلى سجن عين زارة (ضاحية غربية لطرابلس)، على ما نقلت وكالة الأنباء الليبية. كما أعلن بوكراع “إصابة عنصرين من الشرطة بإصابات بليغة”.

وفي ابريل، هاجم مسلحون قافلة لنقل السجناء في تاجوراء في ضاحية طرابلس الشرقية ما أدى إلى مقتل احد السجناء وجرح عدد منهم. وتجري عمليات فرار كبرى بشكل متكرر من السجون الليبية لعجز السلطات الجديدة عن تشكيل قوتي جيش وشرطة محترفتين قادرتين على ضمان امن السجون.