دمشق، سوريا، 28 يوليو، (محمد عمر، أخبار الآن) – تُواصل قوات النظام قصَفها العنيف على حي القابون في العاصمة دمشق/، في الوقت الذي تستمر فيه الإشتباكات العنيفة بين الجيش السوري الحر وقواتِ النظام في أطراف الحي/.  الجيش الحر أكد أنه أحرز تقدما كبيرا وسيطر على عدة مواقعَ عسكرية في طريقهِ للسيطرة على رحبة الدبابات في حي القابون/. مراسلنا جواد العربيني رصد لنا الإشتباكات على جبهة القابون ووافانا بالتقرير التالي.

تقدم كبير يحرزه مقاتلو الجيش السوري الحر يتمثل  بالسيطرة على عدة مواقع عسكرية استراتيجية كانت تتمركز بها قوات النظام في المنطقة الصناعية التابعة لحي القابون بدمشق والسطيرة على اجزاء كبيرة من كراجات العباسيين.
يقول ابو النور المشاغب وهو قائد ميداني في لواء مجاهدي الغوطة: “نحن خمسة ألوية متحدين ومتمركزين في حي القابون، نقوم بالسيطرة على نقاط عسكرية لقوات النظام، وقد تم السيطرة على 6-7 نقاط منها المدارس ونقوم بمحاصرة رحبة الدبابات”.

كتائب المدفعية التابعة للجيش الحر تقوم باستهداف مواقع النظام بالاسلحة الثقيلة وتعمل على تمشيط الطرق الرئيسية عند قدوم اي تعزيزات لقوات النظام.
يقول أبو عبدو الزيز وهو قائد ميداني في لواء مجاهدي الغوطة: “نحن متمركزون بين حيي القابون وجوبر ونعمل على ضرب قواعد قوات النظام بمدفع 82 واسلحة ثقيلة، وقد قمنا بضرب مدفع 23 لقوات النظام متواجد في رحبة الدبابات، خط الجبهة في المعركة يمتد من كراجات العباسيين إلى جبهة عربين”.
الرحبة ستمئة وثمانية واربعين للدبابات هي الهدف لمرتقب للجيش الحر حيث يستعد مقاتلو الجيش الحر لاقتحامها بعد ان سيطروا على اغلب المباني المحيطة بها تعد هذه الرحبة غرفة التخطيط للنظام لعملياته العسكرية في حيي جوبر والقابون وتحتوي على عشرات المدرعات وتعد مركز الصيانة لمدرعات النظام المعطوبة.
ويضيف القائد ابو النور المشاغب: “خلال الإشتباكات عنمنا رشاش بي إم بي ورشاش 14ونص وقناصة، وسنستمر في المعركة حتى السيطرة على رحبة الدبابات”.

تاتي اهمية السيطرة على المناطق الاستراتيجية  بأنها وصلت حي القابون بحي جوبر وخففت كثيرا من الحصار المفروض على حي القابون كما انها فتحت المجال امام الثوار للتقدم نحو ساحة العباسيين من المحور الشرقي وتحديدا من شارع فارس الخوري الذي اصبح موقفا لمدرعات النظام وتحولت المباني المطلة عليه لثكنات لشبيحة النظام وقناصته.

و لمزيد من التفاصيل معنا من دمشق ابو يزن الحمصي سلام محمد الناطق باسم شبكة شام في دمشق وريفها