نيويورك ,الولايات المتحدة ,26 يوليو , أحمد غالب  , ا.ف.ب
                     
اجرى قادة الائتلاف السوري المعارض الجمعة محادثات غير رسمية مع مجلس الامن الدولي في نيويورك بشان توجهاتهم السياسية والعسكرية. والتقى الوفد بقيادة رئيس الائتلاف الجديد احمد الجربا سفراء خمس عشرة دولة اعضاء في المجلس بمن فيهم ممثل روسيا ابرز حليف لنظام الاسد، اضافة الى ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وهي الدول الثلاث التي تعتزم تسليح مقاتلي المعارضة السورية.
وحضت الدول الغربية الوفد السوري على ان يكون اكثر انفتاحا على المحادثات السياسية بهدف حل النزاع المستمر منذ 28 شهرا والذي اوقع بحسب الامم المتحدة اكثر من 100 الف قتيل.
واعلن السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو خلال توجهه الى الاجتماع، ان “رسالة مجلس الامن بسيطة: لا يوجد حل عسكري”.
وكانت نائبة رئيس الائتلاف سهير الاتاسي تحدثت الاربعاء في باريس عن هذا الاجتماع مشيرة الى محاولات ل’تدعيم’ موقف الائتلاف من خلال تشكيل هيئة تنفيذية مؤقتة تتيح للمعارضة، ان تتمثل في المحافل الدولية و’نزع الشرعية عن  الاسد’.
من جانبه اعرب احمد الجربا الرئيس الجديد للائتلاف، الذي استقبله الرئيس فرنسوا هولاند مع وفده الاربعاء، عن الامل في امكانية الاعلان عن تشكيل هذه الحكومة المؤقتة ‘في خلال شهر’.
وقال الجربا، الذي انتخب في 6 تموز (يوليو) الحالي، في لقاء مع مجموعة من الصحافيين ‘شكلنا لجنة سياسية من 19 عضوا بعد الانتخابات مباشرة مكلفة الشق السياسي بمجمله واتخاذ قرارات سيادية’.
واوضح ‘يجب ان تعمل هذه الحكومة داخل سورية والمناطق المحررة رغم الصعوبات الامنية والعسكرية. وهذه الحكومة ستتولى مسؤوليتها الوطنية بصفتها هذه’.
وسعى الوفد طوال زيارته لفرنسا، وهي الاولى منذ انتخاب احمد الجربا، الى الظهور بصورة الجامع لمختلف مكوناته والى تأكيد رغبته في ان يكون موجودا اكثر داخل سورية.