دبي 26 تموز ( خديجة الرحالي – أخبار الآن )

قتل 17 شخصا على الاقل مساء الخميس في تفجيرات شهدتها مدينتان عراقيتان، وفق ما افاد مسؤولون. واوضح هؤلاء المسؤولون ان التفجيرات التي اوقعت ايضا 25 جريحا، حصلت بعيد موعد الافطار الذي يشكل مناسبة للعراقيين للخروج الى المقاهي.             
ووقع انفجاران في مقهى في قرية نوفل بالمقدادية شمال بغداد ما اسفر عن سقوط 15 قتيل وجريح. وفي المدائن جنوب العاصمة العراقية قتل شخصان على الاقل وجرح 10 اخرون بانفجار استهدف مقهى آخر.

وقتل اكثر من 700 شخص منذ مطلع تموز/يوليو، خصوصا منذ بداية شهر رمضان، بحسب تعداد اعدته وكالة فرانس برس. وهذه الحصيلة الشهرية الاكبر منذ اكثر من عام.

قتل أكثر من ثلاثين شخصا في عدة احداث عنف استهدفت مدنيين الاربعاء ففي ساعة متأخرة من ليل أمس              
قتل 14 سائق الية نقل على ايدي مجموعة مسلحة، في منطقة تبعد 10 كلم جنوب ناحية سليمان بيك  شمال بغداد. وقد تبنت القاعدة العملية .
كما قتل 15 من قوات الامن العراقية في هجمات متفرقة قضى فيها ايضا ثمانية اشخاص اخرين، في وقت اكدت وزارة الداخلية اعتقال “عدد كبير” من السجناء الذين فروا من سجنين قرب بغداد.      
في هذا الوقت، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن لفرانس برس ان “القوات الامنية تواصل انتشارها في المناطق المحيطة” بسجني التاجي وابو غريب الى شمال وغرب بغداد، حيث تمكن مئات السجناء من الفرار في عملية بدات مساء الاحد وتواصلت حتى صباح الاثنين.
واضاف “تم اعتقال عدد كبير من السجناء الذين فروا من سجن ابو غريب”، من دون الاشارة الى تفاصيل اكثر.             
كما اشار الى ان “وزارة الداخلية قامت باصدار لائحة بالسجناء الذين فروا بهدف توزيعها لتسهيل ملاحقتهم”.             
وتبنت القاعدة في العراق الاثنين الهجوم على السجنين، معلنا هروب نحو 500 سجين ينتمون اليه في هذه العملية.