وثقت الشبكة السورية لحقوق الانسان في تقرير لها 26 هجمة شنتها قوات النظام استهدفت خلالها خمس محافظات استخدم في بعضها أنواعاً من الغازات السامة وفي البعض الآخر أسلحة كيميائية.

واعتمدت الشبكة لتوثيق هذه الانتهاكات التي خلفت 83 قتيلاً و إصابة قرابة الـ 790  آخرين على  شهادات الأهالي وأطباء داخل المشافي الميدانية.

كشف التقرير ان محافظة حمص شهدت ثلاث هجمات بالأسلحة الكيمائية  تسببت  في مقتل 6 أشخاص و اصابة قرابة 120.

كذلك محافظة حلب بلغت عدد الهجمات بالأسلحة الكيمائية  ثلاث تسببت في مقتل 37 مواطنا و إصابة مالايقل عن 277 آخرين .

محافظة ريف دمشق، كانت الاستهدافات فيها اكثر واعنف حيث شهدت المحافظة 14 هجمة  بالأسلحة الكيمائية  تسببت معظمها  في مقتل 24 شخصا و إصابة  مالايقل عن 322  آخرين .  

وفي  محافظة دمشق تجاوزت  الهجمات بالأسلحة الكيمائية 5 هجمات  تسببت في مقتل 8 شخص و إصابة قرابة  80 آخرين

وفي  محافظة ادلب وثقت الشبكة السورية لحقوق الانسان هجمة واحدة  تسبب في الإصابة بـــ 14 حالة اختناق.

ومن خلال عملية الرصد هذه، أعلنت الشبكة السورية لحقوق الانسان أن قوات الأسد  استخدمت غازات سامة في محافظات مختلفة على الأارضي السورية منتهكة بذلك القانون الدولي الإنساني و القانون الدولي لحقوق الإنسان ، حيث يحظر على جميع دول العالم استخدام الأسلحة السامة في جميع الظروف حتى في حالات النزاعات المسلحة .

فيما أعلنت الشبكة أنها لم توثق أي حالة استخدم فيها الجيش الحر الأسلحة الكيميائية أو الغازات السامة .

يشار إلى أن إنتاج واستخدام الأسلحة الكيمائية و البيولوجية بمختلف أشكالها محظور حسب معاهدة جنيف للعام 1925 للقانون الدولي والمؤكدة في معاهدة القانون الدولي لحظر الأسلحة البيولوجية و السمية للعام 1972 المعروفة باللغة الإنجليزية بــ Biological and Toxin Weapons Convention (BTWC)، و المثبت في معاهدة القانون الدولي لحظر استعمال الأسلحة الكيمائية للعام. وقد صادقت الحكومة السورية على برتوكول عام 1925.