وصف رئيس الوزراء العراقي السابق، إياد علاوي، التدخل الإيراني في العراق بأنه “مقزز”. علاوي وفي مقابلة مع أخبار الآن أشار إلى أن القرار السياسي في بلاده بات رهنا بإيران.
ننوه مشاهدينا أن بإمكانكم متابعة المقابلة كاملة يوم غد الخميس الساعة الخامسة مساء بتوقيت مكة المكرمة.
بعثت برقية إلى الرئيس الجديد أهنؤه أولا وأدعوه إلى وضع أسس صحية في العلاقات بين العراق وإيران. بيننا الجغرافي والتاريخ. وأنا عندما كنت رئيس وزراء أصريت على أن تكون إيران حاضرة ومتفاعلة في مؤتمر شرم الشيخ الأول الذي دعيت له  وكان بمبادرة من لاعراق. لكن هذا شيء وتدخل إيران في الشأن العراقي شي آخر. العلاقات الدولية سواء مع الجوار أو غيره تقوم على قاعدتين مسلم بهما: المصالح المشتركة ولامتكافئة والمتبادلة و احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. بخلاف هذا لا توجد علاقة متساوية ولا علاقة جيدة. للأسف ، إيران تتدخل بالشأن العراقي بشكل مقزز ومزعج.
المشكلة أن إيران دخلت في القرار السياسي الرئيسي. فتقول مثلا: هذه الجهة تستلم حكومة؛ وهذه الجهة لا تستلم حكومة. هذه الجهة تُهمش وهذه الجهة لا تُهمش. وأصبحت الأجهزة الاستخباراتية تتدخل في الشؤون الداخلية العراقية . هذا يخرج وهذا لا يجوز .. الخ وتُغلف هذه الأمور إما بشكل مباشر بصدورها من قبل أشخاص إيرانيين؛ أو بشكل غير مباشر من خلال أسماء مستقلة لكن لها علاقات جيدة مع إيران.