اعلنت السلطات السعودية اليوم التوقف عن استقدام العمال من اثيوبيا اثر سلسلة من الجرائم ارتكبتها عاملات في المنازل في الاونة الاخيرة بحسب وسائل اعلام محلية…وافادت وكالة الانباء الرسمية ان وزارة العمل قررت “بالتنسيق مع وزارة الداخلية” التوقف عن الاستقدام من اثيوبيا “بصفة مؤقتة”.
 وتابعت ان القرار يبقى ساريا حتى يتم إجراء “الدراسات اللازمة وتحليل البيانات المتاحة للتحقق من الأحداث التي وقعت مؤخرا” في اشارة الى جرائم قتل اعلنت وسائل اعلام ان  خادمات اثيوبيات ارتكبنها بحق اطفال.  واشارت الوزارة الى ان القرار النهائي سيتم اتخاذه بالتسيق مع الجهات ذات العلاقة على ضوء تقييم الوضع.
وليس بالامكان معرفة اعداد الاثيوبيات اللواتي يعملن في المنازل.
وقد ذكرت بعض الصحف والمواقع الالكترونية الاخبارية ان عددا من الاطفال قضى قتلا في الاونة الاخيرة بايدي خادمات اثيوبيات اثنان منهم في منطقة الرياض لوحدها.
وقد اقرت السعودية قبل يومين لائحة تنظيم العلاقة بين العمالة المنزلية ومستخدميها تتضمن شروطا ابرزها “الحفاظ على اسرار” رب العمل واسرته، و”احترام” الدين الاسلامي.
وقال وزير العمل عادل فقيه ان اللائحة تفرض على العامل “الحفاظ على الاسرار الخاصة بصاحب العمل وافراد اسرته والاشخاص الذين في المنزل وان لا يفشيها للغير”.