نعود إلى الملف السوري إلى حلب تحديداً، حيث تشير الأنباء إلى قتل أربعة أشخاص بينهم طفلة في حي الشيخ مقصود بعد إستهداف قوات النظام للحي براجمات الصواريخ. وسقط  صاروخ أرض أرض على حي بني زيد مخلفاً ستة قتلى, كما إستهدف الطيران الحربي التابع للنظام مطار الجراح العسكريّ و تعرضت عدة بلدات في الريف الجنوبي لحلب لقصفٍ مدفعي. من جهتها، وجهت غرفة عمليات خان العسل قافلة اغاثيّة بإتجاه أحياء حلب الغربية التي تسيطر عليها قوات الاسد.
في حين طالب ناشطون مدنيون الجهات المعنية وعلى رأسها المجلس المحلي بمحاسبة كتائب تقوم بالسرقة في أحياء بستان الباشا.

قال المركز الإعلامي السوري إن الجيش الحر استهدف مطاري حلب الدولي و النيرب العسكري و ذلك باستخدام جيل جديد مطور من الصواريخ المحلية الصنع . وأضاف المركز أن قصف قصف المطارين المحاصرين  بقذائف الهاون من عيار 120 أدى إلى إحداث دمار كبير بالمباني التي تتحصن فيها قوات النظام, كما استهدف الجيش الحر تجمعات للشبيحة وحزب الله اللبناني في بلدتي نبل و الزهراء بصواريخ محلية الصنع.  
واتهمت الهيئة العامة للثورة السورية النظام بارتكاب مجازر. ووزعت اشرطة مصورة عن آثار القصف على المغارة في إدلب بدت فيه امرأة تجلس ارضا وهي تنتحب، بينما يحاول رجل مساعدتها على الوقوف وهو يبكي ايضا بأعلى صوته، وذلك على مقربة من دمار وركام وحشد من الناس.
             
وقال المصور في الشريط “هذا هو افطار المسلمين في جبل الزاوية. الشهداء بالعشرات”.
             
واليوم، قتل ثلاثة اشخاص واصيب آخرون بجروح في قصف صاروخي على بلدة كفرحايا في جبل الزاوية، بحسب المرصد.
             
وفي المحافظة نفسها، تدور اشتباكات عنيفة في محيط معسكر القرميد التابع للقوات النظامية “في محاولة من الكتائب المقاتلة للسيطرة على المعسكر”، بحسب المرصد الذي اشار الى قيام مقاتلي المعارضة “باستخدام صواريخ غراد وقذائف الهاون والدبابات” في المعركة.
             
واوضح المرصد ان المعسكر يعد من الاهم في ريف إدلب.
             
في دمشق، تواصل القوات النظامية حملتها على حي القابون (شمال شرق)، بحسب المرصد الذي افاد عن قصف على الحي تزامنا مع اشتباكات على اطرافه.
             
وكان الحي الذي اقتحمت القوات النظامية أجزاء كبيرة منه، شهد الاحد معارك عنيفة جدا قتل فيها 18 شخصا، بحسب المرصد، هم 15 مقاتلا معارضا وثلاثة مدنيين كانوا يحاولون نقل الجرحى.
             
ووجه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم “نداء عاجلا الى هيئة الامم المتحدة ومنظماتها وجامعة الدول العربية، بالاسراع لنجدة المدنيين وحمايتهم (…) وفتح ممرات انسانية عاجلة لانقاذ الاطفال والنساء والشيوخ والمصابين في حي القابون”.
         

تمام حازم مراسل أخبار الآن