أخبار الآن| دبي (غرفة أخبار الآن)

لا يزال النووي الايراني يحتكر المشهد العالمي.. ولا تزال ايرات تصر على تحديها المجتمع الدولي وذلك مباشرة بعد اعلانها ترفيع في تخصيب الايرانيوم وكذلك استعدادها الى اخرى.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اجتماع مغلق أبلغت الدول الأعضاء يوم الأربعاء، أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 في المئة، أي بما يفوق مستوى 3.67 في المئة الذي يسمح به الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

وذكرت الوكالة، التي تراقب تنفيذ الاتفاق، يوم الأربعاء أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حاليا 213.5 كيلوغرام، أي أنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوغرام ويزيد عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في الأول من يوليو تموز وكان 205 كيلوغرامات.

المملكة المتحدة أعربت عن قلقها من قرار طهران زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم، ودعت لعقد اجتماع عاجل بعد تأكيد الوكالة الذرية انتهاك إيران للاتفاق النووي.

فيما طالب بيان فرنسي ألماني بريطاني، إيران، بالتراجع عن انتهاك الاتفاق النووي. وحثت الدول الأوروبية، إيران على الالتزام الكامل بالاتفاق النووي.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، إن إدارة الرئيس ترمب ستواصل فرض أقسى العقوبات على إيران، مشددا على أن محاولات إيران للالتفاف على العقوبات ودعم النظام السوري غير مقبولة.

وأضاف مستشار الأمن القومي الأميركي أن واشنطن مستمرة في ممارسة الضغط على إيران لوقف سلوكها العدواني.

هذا التصعيد الامريكي يقابله تصعيد الإيراني.. ولعل الأيام القليلة المقبلة ستكون مصيرية بالنسبة لطهران والنووي الإيراني بشكل خاص.

AFP PHOTO / HO / IRANIAN PRESIDENCY” – NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

أقرأ أيضا:

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5%