ألبوم تايلور سويفت الجديد يضم العديد من الأغاني الحزينة

طرحت مغنية البوب الأمريكية تايلور سويفت، أمس ألبومهما الـ11، والذي جاء بعنوان “The Tortured Poets Department”، وتدور العديد من أغانيه حول الانفصال والحزن.

بالتزامن مع إطلاق ألبومها الجديد.. خبراء: أغاني تايلور سويفت الحزينة قد تفيد الصحة

صورة ألبوم تايلور سويفت الجديد – حسابها الرسمي على انستغرام

في هذا الصدد نقلت شبكة “سي بي إس نيوز” عن خبراء قولهم إن الكلمات الحزينة يمكن أن يكون لها في الواقع بعض الفوائد الصحية، خصوصا للصحة العقلية.

وقالت الشبكة في تقرير لها إن حتى النجوم الكبار مثل تايلور سويفت يمكن أن يشعروا بالحزن والغضب ويواجهون مشاكل في العلاقات مثل أي شخص آخر.

في هذا الصدد يؤكد علماء النفس أن مشاركة الروابط العاطفية يمكن أن تساعد الناس على الشعور بالوحدة بشكل أقل.

بالتزامن مع إطلاق ألبومها الجديد.. خبراء: أغاني تايلور سويفت الحزينة قد تفيد الصحة

وتقول أريانا جاليجر، خبيرة الصدمات: “أعتقد أن الموسيقى يمكن أن تكون قناة حقيقية لمعالجة مشاعرنا”، مشيرة إلى أن هناك جانبًا إيجابيًا للأغاني الحزينة.

تضيف جاليجر: “عندما نشعر بالحزن، أعتقد أن هناك انجذابًا أحيانًا نحو العزلة، لكننا لا نريد أن نشعر بالوحدة”.

تقول جمعية القلب الأمريكية أن متلازمة القلب المنكسر لها علاقة بالاكتئاب والصحة العقلية ويمكن أن تؤدي إلى حالات مثل أمراض القلب، لكن الخبراء يقولون إن الارتباط بشخص ما يمكن أن يجلب الأمل، حتى لو كان لفنان لم تقابله من قبل.

بالتزامن مع إطلاق ألبومها الجديد.. خبراء: أغاني تايلور سويفت الحزينة قد تفيد الصحة

وتوضح جاليجر هذه الحالة فتقول: “حتى لو لم يكن أي شخص آخر يعرف بالضبط ما تمر به، فإن معرفة أن شخصًا آخر مر بشيء مماثل وخرج على الجانب الآخر ليتمكن من الغناء عنه هو أمر رائع نوعًا ما”.

وأظهرت الدراسات أن البكاء الجيد يمكن أن يطلق هرمون الإندورفين الذي يشعرك بالسعادة ويعزز الصحة العقلية، كما أن كبح المشاعر قد يعيق قدرتك على الحصول على مشاعر إيجابية.

وقال جاليجر: “إن ملاحظة هذا الارتياح على الجانب الآخر من الأمر بعد أن تكون قد تجاوزته نوعًا ما وتبدأ في ملاحظة بعض المشاعر الأخرى التي تطفو على السطح، يشبه الأمر تقريبًا الحمى”.

وتختتم الشبكة تقريرها بالإشارة إلى أنه بناء على تحليلات الخبراء فإن كل ما يتطلبه المرء هو تشغيل تلك الموسيقى ويدع نفسه يشعر بها دون أن يكون هناك حاجة للتخلص منها.

تضيف الشبكة: “على الرغم من أن العديد من أغاني تايلور الجديدة حزينة، إلا أن المواد الجديدة منها تثير الكثير من السعادة”.

تأثير الموسيقة الحزينة على المزاج

وعلى ذكر الموسيقى الحزينة، فقد وجدت دراسة نشرت مؤخرا أن الاستماع إلى الموسيقى الحزينة يمكن أن يؤثر على مزاج الشخص بشكل إيجابي، بناءً على إحساس متجدد بالارتباط.

بالتزامن مع إطلاق ألبومها الجديد.. خبراء: أغاني تايلور سويفت الحزينة قد تفيد الصحة

وأشارت الدراسة في بحثها إلى إنه عندما تكون في حفلة أو تجمع اجتماعي، قد تضع في قائمة الانتظار أغنية مبهجة، لكن في أيام أخرى، قد ترغب فقط في الاستماع إلى شيء أكثر كآبة ويمكن التواصل معه مثل أغنية “Anti-Hero” لتايلور سويفت.

ووفق الباحثين، فمهما كانت الموسيقى التي تستمتع بالاستماع إليها أكثر، سواء كانت موسيقى الهيب هوب أو الريف أو الروك أو الجاز، فإنها في كثير من الأحيان يمكن أن تؤثر على مزاجك ومشاعرك.

هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالموسيقى الحزينة.

تارا فينكاتيسان، الحاصلة على درجة الدكتوراه، وعالمة الإدراك في جامعة أكسفورد ومغنية الأوبرا، قالت في تصريحات لصحيفة “هيلث” إن السمات المختلفة للأغنية، بما في ذلك الإيقاع والوضع واختيار الآلة والديناميكيات، يمكن أن تثير مشاعر سلبية لدى المستمعين.

ومع ذلك، تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة التعليم الجمالي ، والتي كانت فينكاتيسان جزءًا منها، إلى أنه على الرغم من أن الاستماع إلى الموسيقى الحزينة يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالحزن بالتأكيد، إلا أن القيام بذلك قد يؤثر أيضًا على مزاج الشخص بشكل إيجابي ويسمح له بالشعور بإحساس من الترابط.

خلق شعور بالارتباط

وأوضحت فينكاتيسان: “إن نقطتنا الرئيسية هي أن قيمة الموسيقى الحزينة تكمن في قدرتها على خلق شعور بالارتباط، بغض النظر عما إذا كانت تثير الحزن بالفعل لدى المستمع، وليس بالضرورة تجربة الحزن نفسها، هو ما يجعل الاستماع إلى الموسيقى الحزينة أمرًا رائعًا حقًا!”.

أما إذا ما كانت الموسيقى الحزينة تجعل الشخص يشعر بالحزن أم لا، يعتمد على كل فرد وخبرته، كما قالت شانون بينيت، مديرة الموقع السريري لمركز NewYork-Presbyterian للصحة العقلية للشباب.

وأوضحت بينيت أن الموسيقى الحزينة لا تشير تلقائيًا إلى مشاعر حزينة لدى المستمع، بل يمكن أن تؤثر في الواقع على الصحة العقلية للمستمع بشكل إيجابي.

وأضافت: “يمكن أن تكون الموسيقى وسيلة للتدرب على الجلوس مع شعور يصعب أحيانًا الجلوس معه، وهذا في الواقع مفيد للغاية من الناحية العاطفية”.

بالتزامن مع إطلاق ألبومها الجديد.. خبراء: أغاني تايلور سويفت الحزينة قد تفيد الصحة

توضح بينيت: “نحن نسمي ذلك التعرض العاطفي الذي يتم استخدامه في الواقع في بعض بروتوكولات العلاج المدروسة جيدًا لمساعدتنا على الجلوس مع المشاعر التي لا نرغب أحيانًا في الجلوس معها”.

من جهتها قالت فينكاتيسان إن الموسيقى، بشكل عام، لها تأثير عميق على أدمغتنا وعلم وظائف الأعضاء، وبالتالي يمكن أن تؤثر أيضًا على مزاجنا.

على سبيل المثال، تشير بعض الأبحاث إلى أن الموسيقى الهادئة يمكن أن تقلل من مستويات الكورتيزول اللعابي والضغط النفسي، وهو مؤشر على انخفاض التوتر وتنظيم أفضل عند الاستجابة للضغوط.

وفي هذا الإطار، لاحظت بينيت أنه بنفس الطريقة التي قد تثير بها الأغنية الحزينة حالة عاطفية حزينة، هناك طرق لاستخدام الموسيقى لإثارة حالة عاطفية إيجابية.