ما هو تعريف العضو في جسم الإنسان؟

العضو هو مجموعة من الأنسجة التي تعمل مجتمعة لأداء مهمة محددة في جسم الإنسان مثل هضم المواد المغذية أو إفراز الرسائل الكيميائية التي تمكن خلايا الدماغ من التواصل فيما بين بعضها البعض.

ومع أن العلماء تختلف آراؤهم حول العوامل التي يجب أن تجتمع لتكوّن العضو، إلا أن هناك إجماعاً عاماً على أن جسم الإنسان يحتوي على 78 عضواً تضم الأعضاء الضخمة ذات الوظائف الواضحة مثل الدماغ والمعدة والقلب، أو الأعضاء ذات الحجم الأصغر مثل اللسان.

تتفاوت أحجام وأشكال الأعضاء لتتناسب مع مجموعة ضخمة من الوظائف التي تؤديها، ولكن أي الأعضاء هو الأثقل في جسم الإنسان؟ قد تفاجئك الإجابة على هذا السؤال.

أثقل أعضاء جسم الإنسان

الجلد

الجلد 

يتربع الجلد على رأس قائمة أثقل أعضاء جسم الإنسان

يتربع الجلد على رأس قائمة أثقل أعضاء جسم الإنسان ولكن هناك خلافٌ حول وزنه في الحقيقي. تفيد بعض المصادر الطبية إلى أن الشخص البالغ يبلغ وزن جلده بالمتوسط 3.6 كغ بينما تفيد مصادر علمية وطبية أخرى أن وزن الجلد يعادل 16% من وزن الشخص البالغ بالمجمل، مما يعني أن شخصاً يبلغ وزنه 77 كغ قد يبلغ وزن جلده حوالي 12.3 كغ على سبيل المثال.

أما عن سبب الخلاف حول وزن الجلد فوفق تقرير مجلة طب الجلد الاستقصائي الصادر في 1949، فإن طريقة حساب وزن هذا العضو تتضمن في بعض الأحيان النسيج الدهني (panniculus adiposus) الواقع بين البشرة والعضلات تحتها مما يزيد من وزنه.

تجدر الإشارة هنا إلى أن معدّي التقرير سابق الذكر لا يعتبرون النسيج الدهني هذا جزءاً من الجلد ويقدرون أن الجلد في الحقيقة يعادل وزنه فقط 6% من وزن الجسم. وفي نفس الوقت تؤكد الأبحاث الطبية الحديثة أن النسيج الدهني المذكور جزء من الطبقة الثالثة من الجلد وهي أعمق طبقاته (hypodermis) وأن وزن هذه الطبقة حزءٌ من وزن الجلد.

الكبد

الكبد 

الكبد عضو له شكل مخروطي يقع فوق المعدة وتحت الحجاب الحاجز مباشرة

 

يزن الكبد ما بين (1.4 حتى 1.6 كغ) وهو ثاني أثقل أعضاء جسم الإنسان وفق مؤسسة الكبد الأمريكية.

والكبد عضو له شكل مخروطي يقع فوق المعدة وتحت الحجاب الحاجز مباشرة. يساعد الكبد على تكسير السموم وهضم الطعام من بين العديد من الوظائف الحيوية الأخرى، ويقدر أن الكبد يحتوي على نصف لتر من الدم في أي وقت من اليوم أي ما يعادل 13% من كمية الدم الموجودة في جسم الإنسان وفق مركز جون هوبكينز الطبي.

الدماغ

الدماغ

يعتمد وزن الدماغ على عمر الشخص وجنسه

تتنوع وظائف الدماغ من التفكير المنطقي إلى التحكم بالحركة وهو يؤدي مجموعة هائلة من الوظائف الحيوية الرئيسية في الجسم ويعكس وزنه الكبير أهميته هذه. ووفق تقرير تم نشره في PNAS يبلغ وزن الدماغ ما يعادل 2% من وزن الشخص البالغ.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد وزن الدماغ على عمر الشخص وجنسه، ففي سن العشرين، قد يبلغ وزن دماغ رجل شاب 1.4 كغ، وفي سن 65 عاماً قد ينخفض وزن الدماغ إلى 1.3 كغ. أما بخصوص وزن دماغ المرأة فهو بالإجمال أقل وزناً من وزن دماغ الرجل بحوالي 10% وفق موسوعة دماغ الإنسان التي تم نشرها من قبل أكاديميك بريس في 2002.

ومع ذلك، عند أخذ وزن الجسم بعين الاعتبار، نجد أن دماغ الرجل لا يزيد وزناً عن دماغ المرأة إلا 100 غ وذلك وفق دراسة تم نشرها في مجلة إنتلجنس عام 1992.

الرئتين

تعرف معنا على أثقل أعضاء جسم الإنسان

الرئتين عند الولادة لا يتجاوز وزنهما 40 غ

الرئتان من أثقل أعضاء جسم الإنسان. عادة ما تزن الرئة اليمنى منفصلةً 0.6 كغ بينما تكون الرئة اليسرى أصغر بقليل وتزن عادةً 0.56 كغ. بالإضافة إلى ذلك من المرجح أن وزن الرئتين لدى الذكور البالغين أكبر بقليل من وزن الرئتين لدى الإناث البالغات وذلك وفق تشريح غراي لجسم الإنسان الذي تم نشره في 2000.

من المثير للإعجاب أن الرئتين عند الولادة لا يتجاوز وزنهما 40 غ ولا يعتبر هذا العضو مكتمل النمو إلا عند تشكيل القصبات الهوائية داخله والذي يحصل عادة في سن السنتين وعندها يكون وزن الرئتين 170 غ.

عظم الفخذ

يعتبر الهيكل العظمي نظاماً عضوية أي مجموعة من الأعضاء التي تجتمع لأداء وظيفة فيزيائية محددة وهو واحد من أكبر مجموعات الأعضاء في الجسم ويزن حوالي 15% من وزن جسم الإنسان البالغ وذلك وفق دراسة تم نشرها في 2019 في مجلة العلوم البيولوجية الدولية.

يتضمن الهيكل العظمي لجسم الإنسان أكثر من 206 عظماً بالرغم من أن بعض الأشخاص، في حالات نادرة، لديهم ضلع إضافي أو فقرة إضافية في العمود الفقري. إلا أن أكبر وأثقل هذه العظام هو عظم الفخذ وفق تقديرات المصدر الطبي “Stat Pearls”.

يبلغ وزن عظمة الفخذ بشكل وسطي 14 أونصة (380 غرام) ولكن يتفاوت وزنها الفعلي من شخص إلى آخر اعتماداً على السن والجنس والحالة الصحية.

القلب

تعرف معنا على أثقل أعضاء جسم الإنسان

يعتبر القلب مركز جهاز الدوران ومحركه الرئيسي

يعتبر القلب مركز جهاز الدوران ومحركه الرئيسي وهو عضلة تضخ الدم دون كلل أو ملل عبر الجسم فيعمل على إرسال الدم المحمل بالأوكسجين والعناصر الغذائية المتنوعة إلى الأنسجة ويعود محملاً بالفضلات والبقايا منها.

تشكل أنسجة القلب العضلية الكثيفة التي تعمل على ضخ الدم بشكل متواصل معظم وزن القلب المثير للإعجاب بالنسبة لحجمه (ما بين 280 و 340 غ) لدى الذكور البالغين و (ما بين 230 و 280 غ) لدى الإناث البالغات.

الكلى

تعرف معنا على أثقل أعضاء جسم الإنسان

تحتوي كل كلية على ملايين الكليونات مما يجعل الكلى عضواً مهماً جداً

تعمل الكلى على إزالة السموم وفضلات العمليات الحيوية من جسم الإنسان عبر الكليونات وهي أشكال دقيقة تعمل كفلاتر ما بين المجرى الدموي والمثانة.

تحتوي كل كلية على ملايين الكليونات مما يجعل الكلى عضواً مهماً جداً في جسم الإنسان وهو واحد من أثقل الأعضاء أيضاً حيث يبلغ وزنه (125 إلى 170 غ) لدى الذكور البالغين و (115 و 155 غ) لدى الإناث البالغات.

الطحال

يقع الطحال بالقرب من البنكرياس وهو مسؤول عن إزالة خلايا الدم الحمراء القديمة والتالفة من المجرى الدموي وتنظيم مستويات دوران خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن إنتاج الأجسام المضادة و الجزيئات المناعية التي تساعد في التصدي على الالتهابات والأمراض. يزن الطحال بشكل وسطي (150 غ) لدى البالغين ولكن يمكن أن يتفاوت وزنه ما بين الأشخاص.

البنكرياس

من الشائع أن يتم الخلط بين الطحال والبنكرياس وقد يكون ذلك نتيجة قربهما من بعضهما البعض. يعمل البنكرياس على تنظيم مستويات السكر في المجرى الدموي عبر إفراز أنزيمات تساعد الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم.

بالإضافة إلى الطحال، يعتبر البنكرياس أحد أثقل أعضاء الجهاز الهضمي. عادة ما يتراوح وزن البنكرياس بين (60 إلى 100 غ) لدى البالغين ولكن يمكن أن يصل وزنه إلى (180 غ) لدى البعض.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية أو الدرق عبارة عن غدة تقع ضمن العنق وتلعب دوراً أساسياً في تنظيم مستويات الطاقة في الجسم ويختلف وزنها من شخص إلى آخر. عادة ما يكون وزن الدرق (30 غ) ويمكن أن يزداد وزنها خلال فترة الإباضة والحمل.

قد تصاب الغدة الدرقية بفرط النشاط (Hyperthyroid) وهي حالة صحية تجعل الغدة الدرقية تفرز أكثر من حاجة الجسم من الهرمونات وقد تسبب تضخمها وزيادة وزنها.